أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / قرار الحكومة الهندية الغاء الحكم الذاتي لكشمير .. فتيل حرب قادمة يشعله اليمني الهندوسي المتطرف بوجه مسلمي كشمير وباكستان

قرار الحكومة الهندية الغاء الحكم الذاتي لكشمير .. فتيل حرب قادمة يشعله اليمني الهندوسي المتطرف بوجه مسلمي كشمير وباكستان

حذرت صحيفة “التايمز” البريطانية اليوم الثلاثاء في افتتاحيتها من أن الهند وباكستان، القوتين النوويتين الجارتين، تقرعان طبول الحرب، وذلك بعد إلغاء الهند الوضع الخاص لكشمير ٫ ووسف مراقبون القرار بانه فتيل حرب قادمة يشعله اليمين الهندوسي المتطرف مع مسلمي كشمير وباكستان .

وكانت الحكومة الهندية، قد أعلنت يوم الاثنين، إلغاء الحكم الذاتي الذي تتمتع به منطقة كشمير، دستورياً، وذلك بمرسوم رئاسي صدر بالخصوص، وسط رفض شديد من باكستان.
وترى الصحيفة البريطانية أن على قادة العالم الإسراع بالفصل بين الدولتين في “النزاع المتهور” بشأن منطقة كشمير.
وكشمير هي المنطقة الوحيدة ذات الغالبية المسلمة في الهند، وهو واقع يزعج القوميين الهندوس في حزب “بهاراتيا جاناتا” الحاكم، الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، بحسب الصحيفة.
وفي الوقت نفسه، تطارد باكستان مخاوف من احتمال تدفق كبير للهندوس على كشمير الهندية، حيث أن تغير ديمغرافية المنطقة سيؤدي إلى ترجيح الكفة الجيوسياسية هناك لصالح الهند، بحسب “التايمز”.
وتشير الصحيفة إلى أن فوز حزب مودي الهدوسي في الانتخابات التي أجريت الربيع الماضي جعلت صوت القوميين الهندوس أعلى.
وباعتبارها منطقة نزاع، هناك توازن دقيق في كشمير، بحيث أن أي استخدام للقوة من شأنه تهديد الوضع الأمني في جنوب شرق آسيا، كما يرى ذلك مراقبون مختصون بشان الخلاف الهند يالباكستاني.
والأسبوع الماضي، نشرت الهند 10 آلاف جندي على الأقل في الإقليم ذي الغالبية المسلمة، مع تقارير إعلامية أشارت إلى نية نيودلهي إرسال 25 ألف جندي إضافي إلى هناك.
كما وضعت السلطات الهندية قادة سياسيون قيد الإقامة الجبرية ومُنع انعقاد لقاءات وتجمعات عامة، وقطع خدمات الاتصالات في شبكات الهواتف النقالة والإنترنت في ولاية كشمير وجامو.
وقال وزير الداخلية الهندي، أميت شاه، أمام البرلمان، يوم الاثنين بأن الرئيس وقع مرسوماً نص على إلغاء المادة 370 من الدستور التي تمنح حكماً ذاتياً خاصاً لولاية جامو وكشمير ذات الغالبية المسلمة والواقعة في الهيمالايا.
ونص المرسوم الرئاسي الهندي على أن الإجراء دخل حيز التنفيذ “فوراً”.
وكان التشريع، المعروف تحت مسمى المادة 35 أيه، مصدراً دائماً للخلاف بين الغالبية المسلمة في كشمير وحزب “بهارتيا جاناتا” اليميني الحاكم في الهند حالياً.
وأضيفت المادة 35 أيه إلى الدستور الهندي بقرار رئاسي في عام 1954، إلى المادة 370 من الدستور التي تكفل لكشمير وضعاً خاصاً داخل الهند.
وتسمح هذه المادة للسلطة التشريعية في كشمير بتحديد “المقيمين الدائمين” في الولاية ومنحهم الامتيازات منها شهادة إقامة دائمة والوظائف والتعليم وحق التملك وشراء العقارات في الولاية.
وعندما اعتمد دستور ولاية جامو وكشمير في عام 1956، أقر قانون الإقامة الدائمة الذي مضى على تشريعه سنتان. ويهدف التشريع إلى حماية السكان والإقليم من التغيير الديموغرافي من قبل الهندوس.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *