أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الحكومة الاسرائيلية المصغرة تعلن رفضها الهدنة الانسانية لمدة 12 ساعة لاخلاء الجرحى والضحايا من مبان مدمرة بغارات اسرائيلية في احياء في غزة

الحكومة الاسرائيلية المصغرة تعلن رفضها الهدنة الانسانية لمدة 12 ساعة لاخلاء الجرحى والضحايا من مبان مدمرة بغارات اسرائيلية في احياء في غزة

اعلنت الحكومة الاسرائيلية المصغرة ، رفضها مقترح امين عام الامم المتحدة بان كي مون ، باعلان هدنة لمدة 12 ساعة باعتبارها هدون انسانية لاخلاء الجرحى والمصابين في قطاع غزة وانقاذ العالقين في حطام المنازل في جنين وحي الشجاعية بعد تدميرها بالغارات وقذائف المدفعية والدبابات

كانتو مصادر إسرائيلة من بينها زير الاستخبارات الإسرائيلي يوفال ستينتز. قد اعلنت بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على هدنة مدتها 12 ساعة، تبدأ في الساعة السابعة من صباح السبت ، ولكن بعد ساعات من هذا الاعلان اعلن مصدر باسم الحكومة المصغرة برفض هذه الهدنة .
وذكر موقع صحيفة يديعوت احرنوت الإسرائيلية أن نتنياهو ، اتصل بوزير الخارجية الأمريكي خلال وجوده في القاهرة، وأبلغه بموافقة تل أبيب على هدنة ” إنسانية” مدتها 12 ساعة. وقال إن حركتي حماس والجهاد الإسلامي لم تبديا معارضة للاتفاق.
وقد دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى هذه الهدنة الإنسانية على أمل ان يتم تمديدها لسبعة أيام، فيما تبذل الجهود الدبلوماسية لوقف سفك الدماء.
وعبر وزير الخارجية الأمريكية جون كيري عن أمله بأن يتم تمديد الهدنة من 12 إلى 24 ساعة وأن تقود الجهود التي تبذل إلى حل، قائلا إنه سيواصل جهوده من باريس التي يصلها السبت للتوصل إلى صفقة.
وقد ردّ مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية مساء الجمعة بالإجماع الصيغة التي اقترحها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لوقف إطلاق النار، بحسب ما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية، ونقلت عن مصدر وصفته بأنه “مصدر كبير، “أن الصيغة التي اقترحها الوزير الأمريكي لم تتجاوب بأي شكل من الأشكال مع المواقف الإسرائيلية.”
وقد تحركت الولايات المتحدة ومصر مع الفلسطينيين والإسرائيليين لقبول هدنة مدتها أسبوع تبدأ السبت، ولكن إسرائيل رفضت وطلبت تعديلات على الخطة.

وقد اجتمع في القاهرة كل من وزير خارجية مصر سامح شكري، ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي. وقد أخذت الولايات المتحدة الصدارة في صياغة نص المبادرة بعدما رفضت حماس المبادرة المصرية مؤكدة انها لاتلبي شروط الفلسطينيين برفع الحصار عن غزة بعد كل هذا العدد الكبير من الشهداء ، ويقوم كيري بالتشاور مع مصر بحسب المصادر، ومثل رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس الجانب الفلسطيني في الاتفاق، وشارك في التفاوض مع الجانب الأمريكي والمصري والإسرائيلي.
ورفض وزير الخارجية الأمريكي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري، وبان كي مون والعربي، القول بأن مقترح محدد تم تقديمه إلى إسرائيل ورفضته، مشددا على وجود أفق للحل.
ولم توقع حماس على أي اتفاق، وتمثل قطر القناة الرسمية للتفاوض مع حماس بالاشتراك مع تركيا، وتقول المصادر بأن الولايات المتحدة تعمل مع هذين الجانبين لإقناع حماس بالتوقيع على الاتفاق بعد زيارة وزير الخارجية التركي اوغلو بزيارة الدوحة واللقاء بخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس.
وتهدف الهدنة الإنسانية المؤقتة إلى إيصال المواد الطبية إلى غزة، وإخلاء الجرحى وجثث القتلى، على أمل أن يدخل الطرفان خلالها في محادثات للتوصل إلى هدنة دائمة، تعالج الجانب الاقتصادي والسياسي والأمني لغزة، مع الأطراف المعنية.
وما تزال البنود الرئيسية في الخطة موضع تفاوض، بحسب ما أفادت المصادر، بما في ذلك مشروع إسرائيل بالنسبة لبقاء قواتها في غزة خلال اسبوع الهدنة المقترح.
في الصورة واحدة من مجازر العدوان الصهيوني على حي الشجاعية ، اعضاء اسرة كاملة قضوا في قذيفة اصابت منزلهم بشكل مباشر .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

فصيل يدعى ” تشكيل الوارثين ” يعلن مسؤوليته عن تنفيذ الهجوم بخمس مسيرات علي قاعدة التنف الامريكية في سوريا

أعلن فصيل مسلح يطلق على نفسه اسم “تشكيل الوارثين” مسؤوليته عن هجوم الطائرات المسيرة الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *