أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / “الحرية والتغيير” تعلن تفاصيل “الإعلان الدستوري” الذي يشمل تشكيل المجلس السيادي المكون من 11 شخصا بينهم 5 من المدنيين

“الحرية والتغيير” تعلن تفاصيل “الإعلان الدستوري” الذي يشمل تشكيل المجلس السيادي المكون من 11 شخصا بينهم 5 من المدنيين

أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، السبت، تفاصيل الاتفاق مع المجلس العسكري حول وثيقة الإعلان الدستوري، الذي أعلن وسيط المفاوضات الأفريقي الاتفاق حولها، في وقت سابق.

وبموجب الاتفاق، فإن تعيين وزيري الدفاع والداخلية بتوصية من المجلس السيادي المكون من 11 شخصا، 5 بينهم من المدنيين، وسيقتصر عدد الوزراء على 20 وزيرًا فقط، تختارهم قوى إعلان الحرية والتغيير.
ستتبع قوات الدعم السريع التي يرأسها الفريق محمد حمدان دقلو “حميدتي”، نائب رئيس المجلس العسكري حاليا، وزير الدفاع، والجيش السوداني، كما سيتم هيكلة تلك القوات من قبل المجلس السيادي.
وبحسب محمد مدني القيادي بقوى الحرية والتغيير، في مؤتمر صحفي، السبت، في الخرطوم، فإن مجلس الوزراء السوداني سيتم اختيارهم من الكفاءات المهنية غير المسيسة، مشيرًا إلى أن حكام الولايات سيتم اختيارهم من قبل مجلس الوزراء.
وستصل نسبة مشاركة قوى إعلان الحرية والتغيير، في المجلس التشريعي، حسبما تنص الوثيقة الدستورية المتفق عليها، إلى 67% من أعضاء المجلس، على أن يتم التوافق حول النسبة الباقية بما يضمن عدم مشاركة أي من رموز النظام السابق.
وسيتم إعلان تسمية رئيس الوزراء الجديد، خلال ساعات، حسبما أفادت مصادر بقوى الحرية والتغيير، وستختص الحكومة الجديدة بتفاصيل محاكمة الرئيس السوداني السابق عمر البشير، كما ستقرر مصير مسألة تسليم البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية بالتنسيق مع الهيئات القضائية في البلاد.
واعتبرت قوى الحرية والتغيير، في مؤتمرها الصحفي، أن الاتفاق يفتح أبوابا كبيرة للحريات والعمل السياسي وسيادة القانون، مشيرة إلى أن الوثيقة تحوي فصلا حول “الحقوق والحريات”.
وكان وسيط الاتحاد الأفريقي محمد الحسن لبات، أعلن، السبت، توصل المجلس العسكري الانتقالي في السودان وقوى إعلان الحرية والتغيير المحركة للاحتجاجات إلى اتفاق كامل حول الإعلان الدستوري المنظم للفترة الانتقالية في البلاد، والمستمرة لمدة 39 شهرًا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اجتماع بين ضباط أمريكيين ونظرائهم الأتراك شمالي حلب لتوحيد المليشيات التابعة لهم

كشفت وسائل إعلام سورية، الخميس، تفاصيل جديدة عن دخول رتل عسكري أمريكي إلى مدينة إعزاز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *