أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / موقع خبري استخباري : الامارات والسعودية دخلتا في اتصالات سرية مع ايران لمناقشة امن الملاحة في الخليج

موقع خبري استخباري : الامارات والسعودية دخلتا في اتصالات سرية مع ايران لمناقشة امن الملاحة في الخليج

أفاد موقع DEBKA الإسرائيلي بأن الإمارات والسعودية دخلتا في اتصالات سرية مع إيران لمناقشة أمن الملاحة في منطقة الخليج.

ونقل الموقع القريب من الاستخبارات الإسرائيلية عن مصادره الخاصة أن الإمارات والسعودية توصلتا إلى الاستنتاج بأن أهداف إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ما يخص إيران لا تتطابق مع أهداف أبوظبي والرياض.
وقال مسؤول إماراتي لم يذكر اسمه، في حديث للموقع إنه “إذا كان (التفاوض مع إيران) هو ما تسعى إليه واشنطن، فليست لدينا أي مصلحة في الانضمام إلى خطتها الخاصة بتشكيل تحالف لتأمين الملاحة في الخليج، إذ أن قدرته الرادعة ستكون محدودة للغاية”.
وأفاد الموقع نقلا عن مصادر استخباراتية بأن وفدا إماراتيا وصل إلى طهران يوم 30 يوليو لعقد لقاء مع القيادة الإيرانية لأول مرة منذ 6 سنوات، لبحث أمن الملاحة في الخليج ومضيقي هرمز وباب المندب.
وأضافت المصادر أنه تم تحقيق تقارب خلال المباحثات، وقامت الإمارات بسحب قوات تابعة لها من اليمن وتسليم جزر في مضيق باب المندب وجزء من المناطق الساحلية لـ “مليشيا يمنية كان بعض أفرادها على صلة بالحوثيين سابقا”، حسب قول المصادر.
وبحسب مصادر الموقع الخبري الاسرائيلي، فإن “هذه التطورات شجعت ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على دراسة مقترح بإجراء مباحثات إيجابية مع ايران مماثلة لتلك التي جرت بين الإمارات وطهران
يذكر أن إيران والإمارات عقدتا اجتماعا في طهران حول مسائل أمن الحدود، وأبرمتا أمس الخميس ااتفاقا للتعاون الحدودي. وأعرب مصدر في وزارة الخارجية الإماراتية قبل يوم من ذلك عن ارتياحه لسير المباحثات.
يذكر ان وزير الخارجية الايراني جواد ظريف اعلن الاسبوع الماضي ٫ في مقابلة تلفزيونية٫ أن شيئا ما يحدث خلف الكواليس بين طهران وأبوظبي، قائلا “إن هناك مؤشرات على أن الإمارات بصدد اتخاذ سياسات جديدة في المنطقة، وهذا يصب في مصلحة حكومتها”.
وفي هذا السياق، أعلن مسشتار المرشد الإيراني للشؤون الدفاعية، حسين دهقان، الأسبوع الماضي، أن الإمارات أوفدت “أشخاصاً إلى إيران يتحدثون عن السلام”، عازياً سبب ذلك إلى “فشلها في المنطقة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد امير علي حاجي زاده : فقدان القائد الكبير الشهيد الحاج قاسم سليماني امر صعب جدا الا ان هنالك افرادا مواكبين له سيدخلون الساحة بحوافز اقوى

اكد قائد القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري العميد امير علي حاجي زادة، ان فقدان القائد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *