أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / المجلس العسكري السوداني يعلن اعتقال ضباط كبار على راسهم رئيس الأركان المشتركة بتهمة التخطيط لتنفيذ انقلاب على الحكم

المجلس العسكري السوداني يعلن اعتقال ضباط كبار على راسهم رئيس الأركان المشتركة بتهمة التخطيط لتنفيذ انقلاب على الحكم

أعلن المجلس العسكري السوداني، اليوم الأربعاء، اعتقال ضباط كبار في الجيش، بتهمة “التخطيط لتنفيذ انقلاب على الحكم”. وقال المجلس في بيان له : إن المحاولة الانقلابية “شارك فيها الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب أحمد رئيس الأركان المشتركة، وعدد من ضباط القوات المسلحة وجهاز الأمن والمخابرات الوطني برتب رفيعة، بجانب قيادات من الحركة الإسلامية وحزب المؤتمر الوطني البائد”.

واكد المجلس العسكري السوداني ٫ تكليف الفريق أول محمد عثمان الحسين برئاسة لهيئة الأركان السودانية.
وأكد بيان المجلس العسكري السوداني: أن “هدف المحاولة الانقلابية الفاشلة اعادة نظام المؤتمر الوطني البائد للحكم، وقطع الطريق أمام الحل السياسي المرتقب، الذي يرمي إلى تأسيس الدولة المدنية التي يحلم بها الشعب السوداني”.
وذكرت وسائل إعلام محلية، أن “حملة الاعتقالات شملت قياديين اثنين من رموز النظام السابق”، مشيراً إلى “تحرك الضباط المعتقلين منذ وقت متأخر من مساء الثلاثاء لتنفيذ المخطط”.
وأضافت أيضاً أنه تم اعتقال قائد سلاح المدرعات اللواء نصر الدين عبد الفتاح، وقائد المنطقة المركزية التي يقع في محيطها مقر قيادة الجيش، اللواء بحر الدين أحمد بحر.
وقال عدد من المواقع الخبرية الإلكترونية المحلية، إن المجلس العسكري اعتقل وزير الخارجية السابق علي كرتي، والأمين العام للحركة الإسلامية الزبير أحمد الحسن.
وكان المجلس العسكري أعلن، الجمعة الماضي، إحباط محاولة انقلاب فاشلة بالبلاد، والتحفظ على قائدها، تزامناً مع إجراء اتفاق مع “قوى الحرية والتغيير” التي تقود الحراك الشعبي.
وهذه هي المرة الرابعة، التي يعلن فيها المجلس العسكري في السودان إفشاله مخطط انقلاب عسكري، واعتقال قيادات عسكرية ومدنية.
وسبق أن أعلن المجلس العسكري إحباط ثلاث محاولات انقلابية، آخرها في الحادي عشر من الشهر الجاري، اعتُقل فيها 12 ضابطاً.
وتولى المجلس العسكري، الحُكم بعد أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل الماضي، عمر البشير (حكم من 1989 إلى 2019) من الرئاسة؛ تحت وطأة احتجاجات شعبية، بدأت أواخر العام الماضي، تنديداً بتردي الأوضاع الاقتصادية.
ويذهب مراقبون الى التشكيك بادعادات المجلس العسكري السوداني بضبط وكشف محاولات انقلابية ٫ ويرون انها هذه المزاعم هي مجرد فبركة لتصفية قيادات الجيش التي تخالف المجلس العسكري في الاستئثار في السلطة وتحديدا رفض هذه القيادة لتحكم الفريق الركن حميدتي نائب رئيس المجلس العسكري بالسلطة مستعينا في قوات الرد السريع التي كان يتزعمها قبل ان يتخلى عن قيادتها لصالح شقيقه بهدف اظهار نفسه بانه لايستقوى بهذه القوة الضاربة التي نفذت عملية قمع الاعتصام امام مقر قيادة القوات المسلحة السودانية في الخرطوم في بداية شهر رمضان الماضي والتي ادت الى مقتل اكثر من مائة متظاهر .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجيش السوري يقصف خطوط إمداد التنظيمات الإرهابية في ريفي حلب الغربي وإدلب الجنوبي والشرقي

كثفت وحدات الجيش السوري عمليات قصف محاور تحرك وخطوط إمداد التنظيمات الإرهابية في ريفي حلب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *