أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / الامارات تتراجع بسبب ضغوط سعودية : لسنا بصدد مغادرة اليمن

الامارات تتراجع بسبب ضغوط سعودية : لسنا بصدد مغادرة اليمن

فيما يبدو انه تراجع بسبب ضغوط سعودية ٫ اعلنت الإمارات، العضو الرئيس في تحالف العدوان العسكري على اليمن بقيادة السعودية، اليوم الثلاثاء، أنها ليست بصدد مغادرة اليمن، وسط عملية إعادة انتشار قواتها، وذلك في موقف متناقض مع ما صرحت به أبوظبي سابقاً.

وكان مسؤول إماراتي صرح، الاثنين (8 تموز – يوليو الجاري)، بأن بلاده خفضت عدد قواتها، وستنتقل من الاستراتيجية العسكرية إلى استراتيجية “السلام أولاً”، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الفرنسية.
وعقب ذلك، بيّن مسؤول سعودي أن السعوديين شعروا بخيبة أمل عميقة من جراء القرار الإماراتي القاضي بخفض أبوظبي قواتها في اليمن، وفق ما ذكرته صحيفة “نيويورك تايمز”.
ونقلت الصحيفة الأمريكية، الجمعة (12 يوليو الجاري)، عن دبلوماسيين سعوديين، قولهم: إن “مسؤولين بالبلاط الملكي السعودي تدخلوا شخصياً، لمحاولة إثناء الإماراتيين عن الانسحاب من اليمن”، وأوضحت أن من أسباب تجنُّب الإماراتيين الإفصاح علناً عن انسحابهم من اليمن “الحد من استياء السعوديين”.
وأكد قرقاش في مقاله بالصحيفة الأمريكية : “بينما تقوم الإمارات بتخفيض وإعادة نشر قواتها في اليمن، فإننا نقوم بذلك بالطريقة نفسها التي بدأنا بها بأعين مفتوحة”.
وبقاء القوات الإماراتية في اليمن يعني عدم اكتراث أبوظبي بالمطالبات الدولية بوقف تلك الحرب العدوانية والانتهاكات التي ترافقها، خاصة بعد أن كشفت تقارير غربية عن سجون سرية للإمارات في البلاد التي مزقتها الحرب.
وعقب هذه التصريحات الإماراتية والسعودية، كتب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، في” مقال رأي” بصحيفة “واشنطن بوست”، قائلاً: “فقط لتوضيح الأمر، الإمارات وبقية التحالف لا تغادر اليمن”.
ولم يبقَ سوى الإمارات تتبع السعودية في العدوان على اليمن الذي بدأ منذ عام 2015، بذريعة دعم الرئيس المستقيل والهارب والمقيم في الرياض عبد ربه هادي والدفاع عن شرعيته ٫ فيما انسحبت بقية الدول من الحرب العدوانية جراء الانتهاكات التي يرتكبها التحالف بحق المدنيين ٫ وفيما يدخل العدوان عامه الخامس بذريعة الحفاظ على الشرعية ٫ اكتشف اليمنيون ان القوات السعودية والامارتية تحولت الى قوات احتلال وجندت لها ميليشيات يمنية بعناوين مختلفة يبلغ تعدادها نحو ستين الف عنصر من الميليشيات .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

جيش الاحتلال الاسرائيلي يقمع مسيرات “لبيك يا أقصى” ويوقع 122 مصاباً

أصيب 122 مواطناً فلسطينياً بينهم 3 مسعفين، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المتظاهرين المشاركين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *