أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / هولندا تقر بمسؤوليتها “الجزئية” عن استشهاد 350 بوسنيا في مجزرة

هولندا تقر بمسؤوليتها “الجزئية” عن استشهاد 350 بوسنيا في مجزرة

أقرت حكومة هولندا اليوم الجمعة بمسؤولية أمستردام جزئيا عن استشهاد 350 من البوسنيين المسلمين طردوا من قاعدة تابعة للأمم المتحدة وقتلوا بمجزرة في ” مدينة سربرنيتسا ” التي نفذتها القوات الصربية عام 1995 وهي المجزرة التي قتل فيها نحو 8 آلاف شخص من المسلمين البوسنيين أغلبهم من الرجال والنساء والصبيان .

وقالت وزارة الدفاع الهولندية: “الحكومة تقبل حكم المحكمة العليا، وبالتالي تتحمل الدولة المسؤولية عن الأضرار التي تحددها المحكمة العليا”.
وجاء هذا التصريح بعد أن أيدت المحكمة العليا في هولندا صباح اليوم قرارا سابقا قضى بأن الدولة الهولندية مسؤولة جزئيا عن مقتل البوسنيين الـ350 أيام الحرب في البوسنة والهرسك.
وقضت المحكمة بأن قوات حفظ السلام الهولندية المتمركزة في قاعدة أممية بالمنطقة كان يمكنها السماح للرجال المسلمين بالبقاء في الملاذ الآمن داخل القاعدة، وأنها بتسليمهم قد عرضتهم لسوء المعاملة أو الموت على أيدي القوات الصربية البوسنية، مع إدراك جنودها الأخطار المترتبة على هذه الخطوة.
وحسب قرار المحكمة، فإن القوات الهولندية “تصرفت بشكل غير قانوني لدى إخراجها 350 رجلا”، حيث أنها حرمتهم من “فرصة البقاء بعيدا عن أيدي الصرب البوسنيين”.
وقضت المحكمة بأنه يتوجب على الحكومة الهولندية “دفع تعويضات مالية لذوي الضحايا قدرها 10% من إجمالي الأضرار”.
ووفقا للمعطيات الأممية الرسمية، فإنه قتل في جيب سربرنيتسا أكثر من 8 آلاف مسلم خلال عدة أيام في يوليو 1995، وحملت المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة المقاتلين البوسنيين الصرب مسؤولية المجزرة، كما اعتبرت الحادث “إبادة جماعية”.
وفي وقت لاحق اعترف الجانب الصربي بمسوؤلية القوات الصربية البوسنية عن ارتكاب جرائم سربرنيتسا، لكنه رفض اعتبارها “إبادة جماعية”.


يذكر ان مجزرة سربرنيتسا راح ضحيتها نحو 8 آلاف شخص من المسلمين البوسنيين أغلبهم من الرجال والنساء والصبيان في مدينة سربرنيتسا خلال حرب البوسنة والهرسك عام 1995 ونزح عشرات الآلاف من المدنيين المسلمين من المنطقة. وقد ارتكب المجزرة وحدات من الجيش الصربي تحت قيادة الجنرال راتكو ملاديتش. وصف الأمين العام للأمم المتحدة هذه المجزرة على أنها أسوأ جريمة على الأراضي الاوروبية منذ الحرب العالمية الثانية. وتوجد وحدة شبه عسكرية صربية معروفة باسم “العقارب”

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

المعارض البحريني الشهابي : عيد الشهداء في 17 ديسمير سيكون يوما “متميزا بالحراك الشعبي السلمي الذي يسعى للتخلص من كابوس نظام ال خليفة الديكتاوري

أكد المعارض البحراني البارز سعيد الشهابي أن عيد الشهداء في 17 ديسمير سيكون يوما “متميزا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *