أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / مباحثات ” الحديدة ” بين ممثلي الحكومة اليمنية في صنعاء وبين ممثلي الرئيس المخلوع والهارب هادي تستانف اليوم في عرض البحر

مباحثات ” الحديدة ” بين ممثلي الحكومة اليمنية في صنعاء وبين ممثلي الرئيس المخلوع والهارب هادي تستانف اليوم في عرض البحر

من المقرر أن تُستأنف اليوم الاثنين في عرض البحر على متن سفينة اممية مستاجرة٫ سلسلة اجتماعات بين الحكومة اليمنية في صنعاء التي يشكل الحوثيون جزءا منها ٬ وبين ممثلي الرئيس الهارب والمستقيل والمقيم في الرياض عبد ربه هادي برعاية لجنة أممية، لمناقشة خطة إعادة الانتشار في مدينة الحديدة، بالإضافة إلى إيجاد آلية فعالة لوقف إطلاق النار.

وفي وقت سابق، أفادت مصادر محلية يمنية بأن لجنة إعادة الانتشار الأممية بمحافظة الحديدة غربي اليمن اختتمت الأحد الجلسة الثانية من اجتماعها الثلاثي الأول، بعد تعثر الاجتماعات منذ شهرين.
وقد التقى رئيس اللجنة مايكل لوليسغارد ٫ الوفدين لأول مرة منذ الانسحاب الأحادي للجان الشعبية انصار الله من الموانئ.
وتجري هذه الاجتماعات على متن باخرة أممية في عرض البحر الأحمر باعتبارها أرضا محايدة لا يسيطر عليها أي من طرفي الصراع في اليمن.
وطالب ممثل هادي بفتح معابر الحديدة وعقد اجتماعات اللجنة بالمدينة بدلا من عرض البحر الأحمر.
وكان رئيس فريق ممثلي هادي قال إن سبب نقل الاجتماعات إلى المياه الدولية يعود لتعنت الحوثيين عبى حد زعمه.
وعلى بعد ثلاثين كيلومترا وفي عرض البحر الأحمر قبالة ميناء الحديدة اليمني، تقف السفينة أنتاركتيك دريم التي ترفع علم منغوليا واستأجرتها الأمم المتحدة لتكون أرضا محايدة تجمع خصمين هما الحوثيون والحكومة.
ويجتمع ممثلو الطرفين على متن السفينة برعاية رئيس لجنة المراقبين الأممية في مسعى لاستئناف مفاوضات تنفيذ اتفاق ستوكهولم.
يشار إلى أن اللجنة أنشئت بموجب اتفاق ستوكهولم بين جماعة الرئيس المخلوع الهارب وحكومة صنعاء ، وعقدت أول اجتماع لها في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي في منطقة يسيطر عليها الحوثيون.
وكان مقررا عقد الاجتماع الثاني في منطقة تسيطر عليها ميليشيات هادي، ولكن الحوثيين رفضوا الحضور.
ولا يزال التعثر هو قدر الاتفاق الذي ينص على انسحاب اللجان الشعبية من موانئ الحديدة، وانسحاب ميليشيات هادي من بعض المناطق شرق المدينة من أجل فتح الطرق لكي تصل المساعدات إلى اليمنيين والتي تأتي معظمها عن طريق هذه الموانئ.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

جيش الاحتلال الاسرائيلي يقمع مسيرات “لبيك يا أقصى” ويوقع 122 مصاباً

أصيب 122 مواطناً فلسطينياً بينهم 3 مسعفين، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المتظاهرين المشاركين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *