أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مشعل : لاوقف لاطلاق النار في قطاع غزة قبل رفع الحصار الاسرائيلي المفروض عليه

مشعل : لاوقف لاطلاق النار في قطاع غزة قبل رفع الحصار الاسرائيلي المفروض عليه

جدد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل مساء الأربعاء التاكيد على رفضه وقف إطلاق النار مع إسرائيل في قطاع غزة قبل رفع الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ سنوات.

وقال مشعل في مؤتمر صحافي في الدوحة “نطالب برفع الحصار أولا قبل أي اتفاق”. وجدد رفض الحركة أي مقترح لوقف إطلاق النار قبل إجراء مفاوضات حول مطالب حماس وضمنها رفع الحصار الإسرائيلي على القطاع.
اعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء في القدس عن تحقيق تقدم من “بضع خطوات” في جهود وقف إطلاق النار في غزة، مؤكدا في الوقت نفسه أنه بحاجة إلى مزيد من الوقت.
وفي مسعاه للتوصل إلى اتفاق تهدئة، بدا كيري متفائلا عند إجرائه محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حيث أكدا أنهما يبذلان كل ما بوسعهما للدفع قدما باتجاه وقف إطلاق النار.
وقال كيري عند لقائه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون “لقد تقدمنا بالفعل بضع خطوات إلى الأمام ولكن يتعين علينا القيام بالمزيد من العمل”.
وأصر الجانب الفلسطيني خلال لقائه كيري على أن أي اتفاق يجب أن يبنى على مسارين متوازيين، أحدهما وقف العمليات العسكرية والآخر فك الحصار على قطاع غزة.، في حين يؤكد البيت الأبيض على ضرورة نزع أسلحة حماس في أي اتفاق.
أبدى مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة الأربعاء موافقته على إجراء تحقيق دولي حول “الانتهاكات” التي قد تكون إسرائيل ارتكبتها خلال العملية العسكرية التي شنتها قواتها في غزة.
وتبنى أعضاء المجلس الـ47، في ختام جلسة طارئة، قرارا تقدم به فلسطينيون بـ29 صوتا لصالح القرار مقابل معارضة الولايات المتحدة وامتناع 17 عضوا بما فيهم دول في الاتحاد الأوروبي.
في غضون ذلك، أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء تقدم جهود وقف إطلاق النار في غزة “بضع خطوات”، إلى الأمام، لكنه حذر من أن الأمر بحاجة لمزيد من الوقت.
ووصل كيري بعد ظهر الأربعاء إلى رام الله في زيارة التقى فيها محمود عباس، قادما من تل أبيب التي عقد فيها سلسلة لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين والأمين العام للأمم المتحدة، في مسعى للتوصل إلى تهدئة في غزة.
وبعد لقاء كيري بعباس، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن القيادة الفلسطينية طلبت رسميا آلية رقابة وتدقيق لأي اتفاق يتم التوصل إليه بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، لافتا إلى أن عباس طلب أن تكون الولايات المتحدة ومصر طرفا في هذه الآلية.
وأوضح عريقات للصحافيين إن الرئيس عباس شدد للوزير كيري على وجوب “العمل المتوازن بين تحقيق وقف إطلاق النار في غزة، ورفع الحصار المحكم المستمر على القطاع منذ 2006.
وأشار عريقات إلى أن كيري قال للرئيس عباس إنه يبذل جهودا لا تنقطع مع جميع الأطراف المعنية، في مصر، ومن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وفي قطر، السعودية والأردن، السعودية.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جين ساكي إن كيري سيلتقي مسؤولين من الجانبين لبحث الجهود الأميركية في هذا الصدد.
وقال أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إن الجهود التي يبذلها كيري وبان كي مون لم تحقق حتى الآن أي نتائج، بسبب “تعنت” حماس، على حد وصفه.
وزعم المتحدث الإسرائيلي إن حماس رفضت المبادرة المصرية وهدنتين إنسانيتين قبلت بهما إسرائيل، لافتا إلى أن الدولة العبرية ستواصل عملياتها العسكرية وأنها “غير معنية بحلول جزئية”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *