أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / الارهاب الصهيوني / التطبيع السعودي مع الكيان الاسرائيلي .. قرار اتخذه ولي العهد محمد بن سلمان لضمان استمراره بالحكم في حرب مكشوفة على كل ثوابت القضية الفلسطينية

التطبيع السعودي مع الكيان الاسرائيلي .. قرار اتخذه ولي العهد محمد بن سلمان لضمان استمراره بالحكم في حرب مكشوفة على كل ثوابت القضية الفلسطينية

يتفق المراقبون على انه منذ التصريحات العلنية التي صدرت عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قبل سنوات، لمجلة أمريكية، والتي أعرب فيها عن إيمانه بأن “الفلسطينيين والإسرائيليين من حقهم أن تكون لهم أراضيهم الخاصة”، باتت العلاقات بين الرياض و”تل أبيب”مفتوحة ولم تتوقف عند اللقاءات السرية، وتوقيع الاتفاقيات العسكرية والاقتصادية، والمدح والثناء المتبادل على وسائل الإعلام، بل بحسب مصادر عربية رفيعة المستوى، يخطط النظام السعودي كي يكون للإسرائيليين موطئ قدم على أراضيها.

ووفق مصادر عربية وغربية فان النظام السعودي سيسعى خلال الفترة المقبلة لتوطيد وتدعيم علاقاته مع الاحتلال الإسرائيلي، من خلال بوابة الاقتصاد، وسيكون حريصا على توقيع عشرات الاتفاقيات الرسمية مع “تل أبيب” والتي تقدَّر قيمتها بنجو ثلاثة مليارات دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.
وكشفت خذخ المصادر عن وجود مشاورات ومباحثات تتم بصورة سرية بين مسؤولين سعوديين وآخرين إسرائيليين، تتعلق بكيفية فتح الأبواب السعودية أمام حمَلة الجنسية الإسرائيلية (سواءً ثانية أو أصلية)، لدخول أراضيها بصورة علنية وفتح مشاريع الاستثمار هناك.
السعودية، بحسب المصادر العربية ذاتها، رفعت الحظر نهائياً عن قضية دخول الإسرائيليين إلى أراضيها، خاصة بعد سماحها لفلسطينيي الداخل من فلسطيني 1948، حاملي الجنسية الإسرائيلية بالدخول لأداء مناسك الحج والعمرة، وهو ما فتح الطريق أمام الإسرائيليين لاحقاً.
وتشير المصادر إلى أن السعودية التي تسعى لإرضاء الإدارة الأمريكية بكل الأشكال وجعلت من “إسرائيل” طريقاً للحصول على هذا الرضى، عقدت العزم على أن تكون “مثالاً” تحتذي به بقية الدول العربية في تقرُّبها من دولة الاحتلال.
فولي العهد محمد بن سلمان ومنذ توليه منصب ولاية العهد في يوليو 2017، رسم صورة لمستقبل العلاقات الاقتصادية بين الرياض و”تل أبيب”، وقال لمجلة “ذا أتلانتيك” الأمريكية (2 أبريل 2018): إن “إسرائيل تشكّل اقتصاداً كبيراً مقارنة بحجمها”.
وأضاف: “كما أن اقتصادها متنامٍ، ولعل هناك كثير من المصالح الاقتصادية المحتملة التي قد نتشاركها مع إسرائيل، ومتى كان هناك سلام مُنصف فحينها سيكون هناك كثير من المصالح بين إسرائيل ودول مجلس التعاون الخليجي ودول كمصر والأردن”.
وكشف ولي العهد السعودي في المقابلة نفسها، النقاب لأول مرة عن وجود يهود يعملون داخل المملكة، وقال رداً على سؤال عما إذا كانت لديه مشكلة مع معاداة السامية في السعودية: “يوجد كثير من اليهود في السعودية قادمين من أمريكا ومن أوروبا للعمل”.
وهذه التطورات بالعلاقات بين الرياض و”تل أبيب” تأتي في ظل فتحت السعودية أجواءها أمام شركات طيران تتجه في رحلاتها إلى “تل أبيب”، في سابقة تمهّد لعلاقات اقتصادية بين الجانبين، لا سيما أن مسؤولين إسرائيليين قالوا إن الرياض قد تسمح قريباً لشركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق فوق أجوائها.
ويرى المراقبون ان “السعودية تريد أن تكسب ود أمريكا من خلال إسرائيل، وطريق بن سلمان ليصبح على كرسي الملك لا يمكن أن يمر إلا بدولة الاحتلال، لذلك فهو حريص على المساندة والحماية الأمريكية-والإسرائيلية، للوصول إلى ذلك حتى وإن كان على حساب القضية الفلسطينية التي مزقتها الرياض”.
ويذهب مختصون بالشان السعودي في متابعة لوساذل الاعلام الاسرائيلية ٫ أن السعودية قطعت في علاقاتها المتصاعدة مع “إسرائيل” أكثر بكثير مما قطعته مصر، التي تعترف رسمياً بدولة الاحتلال الإسرائيلي، خلال سنوات قليلة فقط.
والسؤال المطروح الان .. هل سينجح ولي العهد مجمد بن سلمان في قمع الرفض الشعبي الانفتاح على الكيان الاسرائيلي علي حساب ثوابت القضية الفلسطينية وعلى حساب حقو قالشعب الفلسطيني ٬ خاصة وانه بات ركنا اساسيا مع ولي عهد ابوظبي في صفقة القرن وتمريرها لمصلحة الكيان الاسرائيلي بغطاء مالي يصل الى اكثر من خمسين مليار دولار والمشاركة في تنفيذ اخطر مشروع لتكريس الاحتلال في فلسطين وتوسعته منذ وعد بلفور عام 1917 ومنذ انشاء الكيان الاسرائيلي عام 1048.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الامريكي : ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف جندي أميركي من الشمال السوري وسيتم ذلك خلال ايام

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن الرئيس دونالد ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *