أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الخارجية الروسية : الوضع قلق للغاية في مضيق هرمز

الخارجية الروسية : الوضع قلق للغاية في مضيق هرمز

فيما نفى حرس الثورة الاسلامية مزاعم وزارة الدفاع الامريكية محاولة زوارق تابعة لحرس الثورة الاسلامية حاولت اعاقة ناقلة نفط بريطانية عند مضيق هرمز ٫ أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن وزارة الخارجية الروسية قلقة من الوضع الذي نشأ في مضيق هرمز، مشيرا إلى ازدياد خطر المواجهة في هذه المنطقة.

وقال ريابكوف للصحفيين، اليوم الخميس: “إن الوضع هناك قلق للغاية. ونعتقد بأن خطر المواجهة المباشرة في حقيقة الأمر ازداد في الآونة الأخيرة لحد أن التنبؤ بكيفية تطور الأحدث غدا يزداد صعوبة”.
وشدد على جاهزية موسكو لدعم جهود وقف التصعيد في المنطقة.
وأضاف: “وسبب ذلك مفهوم وهو الخط المتعمد لواشنطن الهادف لتصعيد التوتر (للوضع حول إيران)”.
وذكر الدبلوماسي الروسي أن موسكو تدعو طهران بانتظام للامتناع عن اتخاذ خطوات تصعيدية حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن الاتفاق النووي.
هذا ووصف ريابكوف احتجاز بريطانيا لسفينة إيرانية قبالة سواحل جبل طارق بأنه “أمر مشين لا يتفق مع مقتضيات القوانين الداخلية للاتحاد الأوروبي”.
وتابع: “إنه أمر شائن أن بريطانيا بصفتها حليفا قريبا للولايات المتحدة نفذت بالتعاون مع سلطات جبل طارق عملية لا تتفق مع مقتضيات القانون الدولي والقوانين الداخلية للاتحاد الأوروبي على حد سواء، ومع ذلك تحاول لندن إلقاء المسؤولية عن تصعيد الوضع على عاتق طهران”.
وكان مصدر في وزارة الدفاع الأمريكية قد زعم بأن 5 سفن صغيرة إيرانية اقتربت من ناقلة نفط بريطانية في الخليج وطالبتها بالتوقف بالقرب من المياه الإيرانية.
وكان حرس الثورة الاسلامية ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قد نفوا الأنباء حول محاولة السفن الإيرانية لاحتجاز السفينة البريطانية، مشيرا إلى أن هذه التصريحات تهدف إلى تصعيد حدة التوتر.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *