أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / فورين بوليسي : فظائع ولي العهد ابن سلمان تدفع المسلمين لمقاطعة الحج

فورين بوليسي : فظائع ولي العهد ابن سلمان تدفع المسلمين لمقاطعة الحج

أكدت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية ان تصرفات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وفي مقدمتها العدوان علي اليمن للسنة الخامسة علي التوالي ٫ تدفع العديد من المسلمين إلى مقاطعة الحج.

وتطرقت الصحيفة في مقال للكاتب أحمد طويح، إلى “العدوان السعودي على اليمن وما خلَّفه من ضحايا، بالإضافة إلى اعتقال عشرات من الدعاة السعوديين المعروفين، فضلاً عن المضايقات التي قد يتعرض لها بعض الحجاج بسبب مواقفهم السياسية”.
وقال الكاتب إن “ابن سلمان حاول أن يقدم صورة أكثر إيجابية عن السعودية، وإخفاء سياساته الداخلية والخارجية المتهورة والعدوانية، لكن ذلك لم يكن كافياً لإسكات المعارضين، الذين ما زالوا يتحدثون عن انتهاك حقوق الإنسان في السعودية”.
وأضاف ان “ارتفاع أعداد القتلى المدنيين من جراء الغارات التي يشنها الطيران السعودي على اليمن وقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جثته على يد عناصر تابعين لابن سلمان بمبنى القنصلية السعودية في إسطنبول والنهج العدواني للرياض تجاه إيران، كلها أمور جعلت عديداً من المسلمين يعيدون النظر في أداء فريضة الحج”.
الكاتب تطرق إلى دعوة المفتي العام بليبيا الصادق الغرياني في نيسان/أبريل الماضي جميع المسلمين إلى مقاطعة الحج، كما قال إن “أي شخص يذهب للحج مرة ثانية إنما يرتكب خطيئة لأن ذهابه يدعم الاقتصاد السعودي، وهي أموال ستذهب لشراء الأسلحة وتأجيج الصراعات في اليمن وسوريا وليبيا وتونس والسودان والجزائر”، على حد قول الغرياني.
وذكر ان “الغرياني ليس أول عالم مسلم بارز يؤيد فرض حظر على الحج، إذ دعا الشيخ يوسف القرضاوي إلى إطعام المحتاجين بدلاً من الحج، وقال في تغريدة له: “هذا الحج ليس لله تعالى حاجة فيه. الله غني عن العباد، وإذا فرض عليهم فرائض فإنما ذلك ليزكّوا أنفسهم وليرتقوا في معارج الرقيّ الروحي والنفسي والأخلاقي إلى ربهم، ولتتحقق لهم المنافع المختلفة في حياتهم”.
وأشار الكاتب إلى أن “نفوذ السعودية ليس مرتبطاً فقط بقدراتها السياسية والعسكرية، بل يرتبط أيضاً بكونها تضم مكة والمدينة، أقدس المدن الإسلامية، ومن هنا فإن نفوذ السعودية يمتد إلى ما هو أبعد من جيرانها العرب، ليصل إلى عموم العالم الإسلامي”.
ويتوافد سنوياً قرابة 2.3 مليون مسلم من جميع الطوائف على مكة خلال موسم الحج، فضلاً عن كثيرين غيرهم ممن يتوافدون على السعودية على مدار العام لأداء العمرة.
وختمت فوين بوليسي مقالاتها بالقول : “تعد السعودية كبرى الدول المصدّرة للنفط، وترتبط بعلاقات قوية مع الولايات المتحدة ، ومع ذلك تمتعت على مدى عقود بدعم ثابت من الدول المجاورة. لكن الفظائع التي ارتكبها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أثارت ضجة عالمية وإدانات مستمرة، مع دعوات متزايدة إلى حظر تصدير السلاح للسعودية”.
وتجاهل التقرير جراىم النظام السعودي بحق الناشطين والمعارضين حيث بلغ عدد حالات الاعدام التي تم تنفيذها خلال فترة حكم ولي العهد ووالده الملك سلمان عام 2015 مائتين وواحد وثلاثين حالة اعدام من مختلف شرائح المجتمع السعودي واغلبهم من الشيعة من ابناء المنطقة الشرقية وجميعهم من الناشطين السلميين المطالبين برفع الحيف والتمييز عن الاقلية الشيعية في السعودية ويبلغ تعدادهم ثلاثة ملايين نسمة اغلبهم يسكنون المنطقة الشرقية من البلاد التي تحتضن جميع ابار النفط السعودي .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *