أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية : خيارات التخصيب مفتوحة امامنا وتصل الى 20 %

المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية : خيارات التخصيب مفتوحة امامنا وتصل الى 20 %

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز ” كمال وندي “، الاثنين، أن إيران رفعت نسبة تخصيب اليورانيوم إلى أكثر من 3.67 %، لافتا إلى أن من خيارات الخطوة الثالثة التخصيب هي الوصول إلى 20 %، وهي النسبة اللازمة لإنتاج سلاح نووي.

وقال كمالوندي في تصريح، لوكالة أنباء الإذاعة والتليفزيون : إنه “بناء على قرار رئيس الجمهورية رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني والإيعاز الصادر إلينا فقد بدأنا الخطوة الثانية برفع مستوى التخصيب فوق 3.67 %، وأضاف أنه من المقرر أن يقوم خبراء الوكالة بأخذ عينات اليوم وبالطبع فقد تجاوزنا نحن نسبة 3.67 %”.
وأكد المتحدث باسم الطاقة الذرية الإيرانية، أن بلاده ستواصل خفض التزاماتها تدريجيا، موضحا أن طهران “جاهزة في الوقت ذاته للرجوع عن خفض التزامتها والعودة للظروف السابقة من الناحية التقنية إن بادرت الأطراف الأخرى إلى تنفيذ التزاماتها”.
وحول الخيارات المطروحة حول الخطوة الثالثة أوضح أن “هنالك العديد من الخيارات وستقوم إيران بهدوء وبصورة مدروسة باتخاذ ما يتناسب مع حاجات البلاد”، وأشار إلى أن أحد هذه الخيارات يمكن أن يكون زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي”.
واضاف : بأن إيران ليست بحاجة إلى اليورانيوم المخصب بنسبة 20 % في الوقت الحاضر، ولكن إذا أردنا إنتاجه فليست هنالك أي عقبة أومشكلة بهذا الصدد بعد أن تجاوزنا نسبة 3.67 %”.
وأكد ” كمال وندي ” أن مسالة رفع نسبة التخصيب إلى 20% أو حتى أكثر من ذلك مطروحة في اجتماعات المجلس الأعلى للأمن القومي كخيارات في الخطوات اللاحقة ولكن يتم العمل بكل منها حسب الحاجة وليس لمجرد أن الكمية الأكبر تخيف الطرف الآخر أكثر”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تقرير استخباراتي غربي يؤكد ان قطر كانت على علم بالهجمات التي شنت على ناقلات النفط في الفجيرة في مايو الماضي

ذكر تقرير استخباراتي غربي أن قطر كانت على علم مسبق بهجوم إيراني على ناقلات نفط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *