أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” تقرر ادراج مدينة بابل في قائمة “التراث العالمي”،

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” تقرر ادراج مدينة بابل في قائمة “التراث العالمي”،

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” إدراج مدينة بابل في قائمة “التراث العالمي”، خلال اجتماعها في العاصمة الأذربيجانية باكو.

واشترطت المنظمة على السلطات العراقية، إزالة كافة المخالفات عن المدينة، وأمهلتها حتى عام 2020، للخضوع لشروط المنظمة الأممية.
وموقع باب الاثري يمتد على مساحة 10 كيلومترات مربعة وأدرج اليوم على لائحة “اليونيسكو” للتراث العالمي، ويضم “الحدائق المعلقة”، المشهورة عالميا أكثر منها محليا، وبرج بابل التوراتي، الذي سيكون بالنسبة لعلماء الآثار “زقورة بابل”، وهو “صرح ديني أكدي”، إضافة إلى “نبوخذ نصر الثاني”، هذا الملك البابلي الذي بنى بوابة عشتار الشهيرة الضخمة من الطوب الأزرق عليها نقوش حيوانات أسطورية تحمي أحد المداخل الثمانية لبابل.
وعادت بوابة “عشتار” لتقف منتصبة، بعدما نقلت بآلاف القطع مع بداية القرن العشرين في حقائب الآثار الاستعمارية، لكن بعيدا عن ضفاف نهر الفرات، وإنما داخل متحف في برلين على ضفاف نهر “شبري”.
من جهته، يقول مدير الآثار في محافظة البصرة قحطان العبيد، والذي قدم ملف بابل لدى اليونيسكو، إن المدينة “هي الأولى في العالم حيث تفصل فيها مناطق المعابد الدينية والقصور السياسية”.
وتسببت عوامل الزمن والتقلبات السياسية وعمليات النهب والتخريب من طرف الجنود الأمريكيين والبولنديين الذين اتخذوا من المكان مقرا لهم في عامي 2003 و2005، بعمليات تعرية للطوب الرملي الذي يشكل اللبنة الأساسية للآثار، وحتى النقوش البارزة التي يظهر فيها اسم صدام حسين تحت شعاره المفضل “تباً للمستحيل”!
من جانبها تشير الباحثة في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى، شاتلار، إلى أن إدراج اليونيسكو لبابل هو “اعتراف مهم وخبر سار للسلطات التي تأمل في أن تعزز الفخر الوطني”.
ويمتلك العراق خمسة مواقع مسجلة لدى اليونيسكو، 3 منها على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر، في بلد شن فيه تنظيم “داعش” قبل خمس سنوات عملية “طمس ثقافي”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبوعبيدة: بعد مرور 200 يوم من المعركة لا زال العدو عالقا برمال غزة .. و” الوعد الصادق” أصابه بالذعر

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أن رد إيران بحجمه وطبيعته وضع قواعد جديدة وأربك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *