أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / الرئيس روحاني محذرا : اذا لم تنفذ الاطراف المقابلة جميع التزاماتها فسنعيد العمل بمفاعل اراك

الرئيس روحاني محذرا : اذا لم تنفذ الاطراف المقابلة جميع التزاماتها فسنعيد العمل بمفاعل اراك

حذر ، الرئيس الايراني حسن روحاني يوم الاربعاء، الاطراف المقابلة لإيران في الاتفاق النووي، بأنها إذا لم تنفذ جميع التزاماتها بالاتفاق، فإن ايران ستعيد مفاعل اراك الى الظروف السابقة ما قبل الاتفاق.

ونصح رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية، اوروبا واميركا بالعودة الى المنطق وطاولة المفاوضات والتفاهم واحترام القانون واحترام ما صادق عليه مجلس الامن الدولي، وفي هذه الظروف فإن على الجميع ان ينفذ الاتفاق النووي.
وقال حسن روحاني: بدءا من السابع 7 تموز اذا لم تنفذ الاطراف المقابلة جميع التزاماتها وفق الجدول الزمني، فإن مفاعل اراك سيعود الى الظروف السابقة، اي الظروف التي كانوا يدعون انها خطيرة ويمكنها ان تؤول الى انتاج البلوتونيوم، الا إذا نفذوا كل التزاماتهم بشأن مفاعل اراك.
وبيّن روحاني ان ايران اعلنت انها لا تلتزم بسقف 130 طنا في انتاج الماء الثقيل، وقد ترفع الانتاج، وقال: إذا تم الالتزام بالاتفاق، فإن العودة الى تحت 130 طنا ممكنة بشكل سريع.
وأشار روحاني الى ان جميع الاجراءات التي تقوم بها ايران (تقليص التزاماتها النووية) بسبب عدم تنفيذ الاطراف المقابلة بالتزامات الاتفاق النووي، قابلة للعودة بسرعة، وقال: ايران لا تنوي التعنت مع الآخرين والقضاء على الاتفاق، كما ان الاطراف المقابلة لا يمكنها ان تستشكل على اجراءات ايران، لأن ايران وتلبية للمطالب المكررة من قادة اوروبا مددت فترات المهلة المقررة عدة مرات.
وأضاف الرئيس روحاني : ان صبر الجمهورية الاسلامية الايرانية وحسب عبارة بعض قادة العالم، هو صبر استراتيجي، واليوم وبعد سنة كاملة، فإن التخلي عن بعض الالتزامات القابلة للعودة، هو امر لا يقبل الاعتراض.
وأوضح: انه اذا كان الاتفاق جيدا، فعلى الجميع ان يلتزموا به، لكن الاطراف المتفاوضة في الاتفاق النوي، لا تنفذ التزاماتها، الا انها تحتج على ايران دوما.
وفي جانب آخر من حديثه، اشار روحاني الى الذكرى السنوية الـ31 لإسقاط طائرة نقل الركاب الايرانية بصاروخ اطلقته بارجة فينسينس الاميركية، وكان على متنها مائتان وتسعون راكبا بالإضافة الى طاقم الطائرة و زعم قائد البارجة الامريكية انه اخطأ وظن انها طائرة اف14 وهذا عذر اقبح من ذنب، إذ أن طائرة اف14 طائرة للاعتراض ولا يمكنها ان تحمل الصواريخ. كما انهم لم يقدموا اي اعتذار الى الشعب الايراني بسبب الخطأ المزعوم، وعلى العكس، منحوا وساما الى قائد تلك البارجة التي اسقطت طاذرة الركاب المدنية ، وهذا يدلل على ان ارتكاب الجرائم امر سهل بالنسبة للاميركان، مشيرا الى ان الاميركان يرتكبون اليوم جريمة أعلى منها ضد 82 مليون انسان، مشددا على ان اجراء أميركا اليوم في فرض الحظر، هو اجراء إرهابي بالكامل.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

كتلة صادقون : أمريكا باتت تشكل خطرا على العراق على مستوى الأمن الاقتصادي والسياسي ولديها خطط خبيثة ضد الحشد الـشعبي

اكد النائب عن كتلة الصادقون النيابية سعد الخزعلي، عن وجود محاولات دولية أمريكية خبيثة هدفها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *