أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / صحيفة امريكية : الامارات تسحب قواتها من اليمن تحسبا لانتقام ايراني منها اذا اندلعت حربا امريكية ايرانية

صحيفة امريكية : الامارات تسحب قواتها من اليمن تحسبا لانتقام ايراني منها اذا اندلعت حربا امريكية ايرانية

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن الإمارات سحبت جزءاً كبيراً من قواتها المقاتلة في اليمن خشية من ردة فعل انتقامية قد تطالها في حال اندلعت الحرب الأمريكية على إيران.

وأوضحت الصحيفة أنه في الأسابيع الأخيرة بدأت أبوظبي بسحب الدبابات والطائرات العمودية الهجومية، بحسب مسؤولين غربيين، مؤكدين أن الإمارات سحبت أيضاً مئات الجنود من ساحل البحر الأحمر، ومن ضمنهم مقاتلون قرب مدينة الحديدة الساحلية التي تعد البوابة الرئيسية للمساعدات الإنسانية في البلاد.
وتعتبر الإمارات أهم شريك وحليف عسكري للسعودية في العدوان على اليمن التي تشنها منذ مارس 2015، حيث خلفت عشرات الالاف من القتلى اغلبهم من المدنيين ، بالإضافة إلى تسبب الحرب بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب تقرير للأمم المتحدة، ما ولد استياءً دولياً واسع النطاق.
كما أن قرار سحب قوات اماراتية من اليمن يأتي في ظل تصاعد حدة التوتر في الشرق الأوسط بين الولايات المتحدة وإيران، ففي الوقت الذي أعلنت فيه كل من واشنطن وطهران أنهما لا تريدان الحرب، فإن سلسلة الهجمات الأخيرة على السفن التجارية قبالة السواحل الإماراتية أبقت المنطقة على حافة المواجهة، حيث ألقى مسؤولون أمريكيون باللوم على إيران في الوقوف وراء هجمات السفن.
وقال تقرير صحيفة وول ستريت جورنال إن الإمارات بدأت تشعر بالصدمة بسبب المعارضة المتزايدة في واشنطن للحملة العسكرية في اليمن، كما أنها تخشى أن تكون واحدة من أولى أهداف طهران الانتقامية إذا أمر الرئيس دونالد ترامب بشن ضربات عسكرية على إيران، حسبما قال المسؤولون وآخرون مطلعون على خطط الإمارات.
وقال مسؤولون في الإمارات إنهم لا يستطيعون التعليق على تخفيض القوات العسكرية الذي تحدث عنه المسؤولون الغربيون. وقد أطلع المسؤولون الإماراتيون الحلفاء الغربيين والخليجيين، وفقاً لهؤلاء المسؤولين، لكنهم لم يناقشوا بعد الانسحاب علناً، حسبما ذكرت وكالة “رويترز” في وقت سابق.
ورفض مسؤولون سعوديون التعليق على هذه الأنباء، في وقت قالت مصادر مطلعة إن هذه الخطوة أثارت بعض المخاوف لدى الشركاء السعوديين والأمريكيين ممن يخشون أن يظهر الانسحاب الإماراتي من حرب اليمن على أنه انتصار للحوثيين وأنصارهم الإيرانيين.
وإلى الآن لا يبدو واضحاً كيف ستستجيب السعودية أو التحالف العسكري الذي تقوده للتحركات الإماراتية، فقد كانت الإمارات العربية المتحدة أهم حليف للرياض في تحالف العدوان على اليمن ، حيث انضمت إلى الحملة الجوية في اليمن، وجمعت المعلومات الاستخباراتية، ونفذت بعض العمليات العسكرية، وقدمت الدعم الحيوي للقوات اليمنية التي تقاتل الحوثيين.
وتنقل “وول ستريت جورنال” عن بيتر ساليسبري، وهو متخصص بالشأن اليمني في مجموعة الأزمات الدولية، أن التحركات العسكرية هي إشارة واضحة من الإماراتيين إلى أنهم يريدون التركيز على الدبلوماسية، واخراج أنفسهم من هذه الحرب التي لا تحظى بالدعم الدولي.
وتؤكد الصحيفة أن الإمارات كانت قد سعت إلى تقليص دورها في حرب اليمن منذ عام تقريباً، وذلك بعد أن باتت هذه الحرب تؤثر على مكانتها في الغرب.
ففي الوقت الذي ترى فيه إدارة ترامب أن السعودية والإمارات حليفتان رئيسيتان في الحرب على إيران، فإن المزيد من المشرعين في الكونغرس ينظرون إلى دول الخليج على أنها مهندسة لخطة حرب معيبة في اليمن.
وقتل أكثر من 90 ألف شخص في الحرب اليمنية، وفقاً لموقع بيانات النزاع وموقع النزاع المسلح، حيث أسفرت الضربات الجوية السعودية وحدها عن مقتل نحو 8 آلاف مدني، وهو رقم قياسي أثار مخاوف كبيرة في واشنطن، فضلاً عن تفشي الكوليرا والمجاعة في اليمن.
وقالت صحيفة وول ستريت جورنال : وفي أبريل الماضي، توحد الديمقراطيون والجمهوريون في الكونغرس لإصدار قرار يدعو الولايات المتحدة إلى تقليص دعمها العسكري المحدود للحملة التي تقودها السعودية في اليمن، ومن ذلك جمع المعلومات الاستخبارية والمشورة حول كيفية تنفيذ الضربات الجوية.
واعترض ترامب على هذا الإجراء، وهو ما أفشل جهود الكونغرس في هذا الاطار، ويحاول المشرعون الآن إحباط جهود إدارة ترامب لتتبع مليارات الدولارات في مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قائد الجيش الايراني: اي تعرض صهيوني سيواجه برد حازم يجعله يندم على فعلته

قال القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية اللواء “عبد الرحيم موسوي” بأن أي اعتداء صهيوني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *