أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / وزير الخارجية ظريف : الضغوط الامريكية على طهران ناجمة عن شعورها بالهزائم في مواجهتها

وزير الخارجية ظريف : الضغوط الامريكية على طهران ناجمة عن شعورها بالهزائم في مواجهتها

اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان الجمهورية الاسلامية الايرانية لن تتراجع امام الضغوط الاميركية، مشيرا الى ان هذه الضغوط ناجمة عن هزائم واشنطن المستمرة في مواجهة طهران.

وقال ظريف : ان الضغوط الاميركية الحالية ليست ناجمة عن قوة اميركا وانما بسبب الهزائم المستمرة التي تعرضت لها الولايات المتحدة على الصعيدين الاقليمي والدولي في مواجهة الجمهورية الاسلامية الايرانية.
واشار ظريف الى زيادة اقتدار وتأثير ايران في المنطقة ، وكذلك عزلة اميركا على الصعيد الدولي، مضيفا: ان اميركا فشلت باي وسيلة كانت في العثور على دول داعمة لها ضد ايران، ففي العام الماضي عقد الاميركان اربع جلسات لمجلس الامن الدولي لغرض ادانة ايران، لكنهم فشلوا في كل مرة، وهذه الظروف اجبرت اميركا على استخدام هذا السلاح فقط وهو الحظر الاقتصادي ضد ايران.
ولفت وزير الخارجية الى الغاء الدولار من 35 بالمائة من تعاملات ايران وتركيا في العام الماضي، وقال: ان روسيا والصين قررا كذلك خفض دور الدولار في معاملاتهما التجارية.
وتابع ظريف قائلا: رغم ان آلية اينستكس لا تمثل ردا لتعهدات الاوروبيين ولا تستجيب لمطالب ايران، الا انها ذات قيمة استراتيجية.
واشار ظريف الى هزائم اميركا في العراق وسوريا ولبنان واليمن ، مضيفا: استغلت اميركا فرصة على المدى المتوسط لفرض الدولار على الاقتصاد العالمي ، واستطاعت ممارسة الضغوط على ايران، لكنها ستسبب مشكلة لنفسها على المدى البعيد.
واكد ظريف قائلا: نحن مع شعوب العالم ولن نتراجع امام الضغوط الاميركية، وسنرغم العالم على عدم التحدث مع الشعب الإيراني الا بلغة الاحترام ، وعدم تهديد اي مواطن ايراني أبدا.
واوضح وزير الخارجية ظريف انه على المدى القصير ، علينا أن نتغلب على الضغوط الاميركية من خلال الاعتماد على الانتاج الداخلي، وقال: ان الشعب الايراني ابدى مقاومة خلال العقود الاربعة الماضية وسيستمر بالمقاومة، لكن هذا لا يكفي أن نقول ان شعبنا يقاوم ، لكن يجب أن نفكر في توفير سبل معيشة الشعب.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *