أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / رئىس الموساد السابق : اسرائيل الرسمية لاتريد السلام وترامب اخطأ بقراره بسيادة اسرائيل على القدس ونقل السفارة اليها

رئىس الموساد السابق : اسرائيل الرسمية لاتريد السلام وترامب اخطأ بقراره بسيادة اسرائيل على القدس ونقل السفارة اليها

أكد رئيس الموساد الأسبق، شبتاي شفيط، أن “إسرائيل الرسمية لا تريد السلام. ولو أرادت لأقامت علاقات مع السلطة الفلسطينية ٫ وهاجم صفقة القرن وقرار ترامب بسيادة اسرائيل على القدس ونقل السفارة اليها .

وقال شفيط، في مقابلة أجرتها معه صحيفة “معاريف” الاسرائيلية ، اليوم الجمعة، إن السلطة الفلسطينية بالنسبة لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو هي فراغ، لا يقيمون علاقات معها. وتساءل قائلا : هل تعرف رئيس حكومة آخر لا يتحدث مع الفلسطينيين؟.”.
وأضاف شفيط، أن نتنياهو تحدث مع الفلسطينيين في الماضي، وأنه نفذ الانسحاب من مدينة الخليل في إطار اتفاق أوسلو، لكنه أوقف اتصالاته مع الفلسطينيين بسبب معارضة اليمين الإسرائيلي، وخاصة الاستيطاني، لحل الصراع، مشيرا إلى أن هؤلاء “كانوا سيرجمونه في ساحة المدينة لو فعل أمرا كهذا”.
ورأى شفيط أن اليمين الإسرائيلي “حوَّل اتفاق أوسلو إلى شيء نجس. ولو استمروا بهذه العملية، لكان بالإمكان أن ينتج عنه سلاما٫ وهذا ليس خيالا، لأن أولئك الذين لا يريدون سلاما نجحوا في برمجة قسم كبير في الدولة بأن أوسلو كانت أم كل الآثام، والتعبير عن أننا نريد السلام ومستعدين أن ندفع ثمنا إقليميا مقابله، هو الإثم الأكبر”.
وهاجم شفيط الصهيونية الدينية الاستيطانية، وقال إنه يطلق على هذا التيار اسم “اليهودية المستوطنة”. “هذه يهودية اخترعت مناطق لنفسها (أي الضفة الغربية). نصف الدولة فارغ. بالإمكان تحويل المنطقة من بئر السبع جنوبا إلى حديقة مزهرة، وبالإمكان إدخال فيها ثلاثة أضعاف عدد المستوطنين اليوم. وأقول هذا كي أشير إلى عدم وجود حاجة ديمغرافية وإلى أرض. والدافع الوحيد هو نتيجة إيمان. ونحن نعيش في القرن الـ21، وهذا التفسير لا يقبله العقل”.


وحول خطة “صفقة القرن”، التي يعتزم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، طرحها، قال شفيط: “لا أعرف تفاصيلها، لكنني أريد أن أشير إلى أخطاء ارتكبها. نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، وتغريدة السفير الامريكي بأنه في ظروف معينة يوجد مبرر لإسرائيل بأن تضم (أجزاء من الضفة الغربية). هذه الأمور يفعلها شخص مبتدئ في السياسة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هاليفي يقرّ بفشل “جيش” الاحتلال.. وسموتريتش يهاجمه: جلبت على “إسرائيل” أعظم الكوارث

أقّر رئيس أركان “جيش الاحتلال ” ، هرتسي هاليفي، “بفشل الجيش في السابع من تشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *