أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / روسيا ترفض تصعيد الوضع في الخليج بصورة مصطنعة وإصدار قرارات وتوجيه اتهامات متسرعة لايران

روسيا ترفض تصعيد الوضع في الخليج بصورة مصطنعة وإصدار قرارات وتوجيه اتهامات متسرعة لايران

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن موسكو تعول على إجراء تحقيق دقيق في كل الحوادث في المنطقة وان روسيا تدين استهداف الناقلتين، ويجب الكشف عن مدبريه.

واضاف السفير فاسيلي نيبينزيا : أن تصعيد الوضع بصورة مصطنعة وإصدار قرارات وتوجيه اتهامات متسرعة.. كل ذلك لا يساعد على إجراء تحقيق دولي نزيه بل يقود إلى تسييسه”.
كما حذر مندوب روسيا ٫ من أن الحرب الكلامية ضد إيران قد تعطل الإنجازات الدولية على صعيد التسوية في اليمن.
وقال فاسيلي نيبينزيا، في جلسة لمجلس الأمن الدول عقدت اليوم الاثنين لمناقشة الوضع في اليمن، أشار نيبينزيا إلى أن “تصعيد الخطاب الاتهامي واصطناع النعرات المعادية لإيران يؤثران تأثيرا مزعزعا للاستقرار على الوضع المتوتر أصلا في سائر الشرق الأوسط”.
وتابع أن “من شأن ذلك أن يقوض الدبلوماسية الجماعية ويعطل الإنجازات، مهما كانت متواضعة، التي تم تحقيقها تحت إشراف الأمم المتحدة في المسار اليمني”.
وذكر الدبلوماسي الروسي ٫ بأن روسيا اقترحت إطلاق عملية تهدف إلى بلورة إجراءات الثقة والأمن في منطقة الخليج لتشمل فيما بعد سائر الشرق الأوسط، الأمر الذي “يرتبط بالنزاع في اليمن ارتباطا مباشرا”.
ويوم 13 يونيو، استهدفت ناقلتا النفط اليابانية Kokuka Courageous والنرويجية Front Altair بهجوم باستخدام طوربيد أو ألغام في خليج عمان بالقرب من مضيق هرمز الاستراتيجي، ما أدى إلى حدوث انفجارين واندلاع حريقين على متنهما. واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجوم، فيما انضمت إليها السعودية وبريطانيا، ونفت إيران الاتهامات بشكل قاطع.
وأعلنت روسيا أنها تدين استهداف الناقلتين “أيا كان الطرف وراءه”، لكنها دعت إلى الامتناع عن توجيه اتهامات متسرعة إلى أي طرف كان، قبل إجراء تحقيق دولي نزيه.
وجاءت الاتهامات الجديدة الموجهة إلى إيران وسط حملة انتقادات تتعرض لها طهران من قبل الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين، إلى جانب معظم الدول العربية، بسبب الدور المنسوب لها في دعم جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) في اليمن ضد حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا والمدعومة عسكريا من التحالف العربي الذي تقودها الرياض.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الامارات تتراجع بسبب ضغوط سعودية : لسنا بصدد مغادرة اليمن

فيما يبدو انه تراجع بسبب ضغوط سعودية ٫ اعلنت الإمارات، العضو الرئيس في تحالف العدوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *