أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / الرئيس روحاني يهدد بانسحاب ايران من الاتفاق النووي ويؤكد الاستمرار بالتصدي للسياسات الامريكية في المنطقة

الرئيس روحاني يهدد بانسحاب ايران من الاتفاق النووي ويؤكد الاستمرار بالتصدي للسياسات الامريكية في المنطقة

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، السبت، إن “بلاده لن تستمر بمفردها في الاتفاق النووي، وعلى الأطراف الأخرى المساهمة في حمايته”٫ مؤكدا ان ايران ستتصدي للسياسات الامريكية في المنطقة .

جاء ذلك في كلمة خلال أعمال الدورة الخامسة لقمة منظمة “التعاون وبناء تدابير الثقة في آسيا”، بالعاصمة الطاجيكية دوشنبه.
وهدد روحاني، بالانسحاب من الاتفاقية إذا لم تقدم باقي الدول على خطوات إيجابية تحمي مصالح إيران، وذلك على إثر الانسحاب الأمريكي منها.
وأردف: “إيران مستعدة لجميع الاحتمالات، علقنا سابقا بعض تعهداتنا، وذلك لتحقيق التوازن في الاتفاقية، وإذا لم نحصل على أي رد من باقي الأطراف، فسنضطر إلى اتخاذ خطوات أخرى”.
وفي السياق نفسه، أفاد روحاني بأن “تدخل بعض القوى الخارجية في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، وإجبارها على اتباع سياسة أحادية، إضافة إلى الإرهاب والتطرف، كل ذلك جعل المنطقة أقل مناطق العالم استقرارا”.
وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة، منذ انسحاب الأخيرة قبل اكثر من عام من الاتفاق النووي بضغوط اسرائيلية واغراءات بعقود بقيمة عشرات الميارات من الدولاترات قدمتها الامارات والسعودية لتحقق مثل هذا الانسحاب.
وأعادت واشنطن فرض عقوبات اقتصادية مشددة على طهران، وخفضت طهران التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، الذي فرض قيودا على البرنامج النووي الإيراني، مقابل رفع العقوبات الغربية.
وتهدد الولايات المتحدة بالرد على أي استهداف إيراني للقوات أو المصالح الأمريكية في المنطقة، أو مصالح العواصم الحليفة لها في الخليج.
واتهمت واشنطن ولندن طهران والرياض باستهداف سفن تجارية في مياه الخليج، ومحطتين لضخ النفط في السعودية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية عدم اعتداء مع دول الخليج.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تقرير امني اسرائيلي : : 2.6 مليون إسرائيلي عرضة لصواريخ حزب الله والمقاومة في غزة

كشف التقرير الجديد لمراقب الدولة في إسرائيل ٫ ان 2.6 مليون إسرائيلي عرضة لصواريخ حزب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *