أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس روحاني يصف علاقات ايران بروسيا : مثالية ومتنامية في جميع المجالات

الرئيس روحاني يصف علاقات ايران بروسيا : مثالية ومتنامية في جميع المجالات

وصف الرئيس حسن روحاني علاقات طهران – موسكو في المنطقة بانها : ” مثالية ومتنامية في جميع المجالات الاقتصادية والسياسية والدولية ” .

واكد الرئيس روحاني : ” أنه في ظل الظروف التي عرضت فيها التدخلات الاجنبية في المنطقة والحظر الامريكي غير القانوني، أوضاع الاستقرار والتعاون في المنطقة إلى مشاكل، يحظى تعزيز العلاقات بين طهران وموسكو بأهمية كبيرة بالنسبة للبلدين ولاستقرار وتعزيز المنطقة.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي تم بين الرئيس روحاني والوفد المرافق له ونظيره الروسي فلاديمير بوتين والوفد المرافق له على هامش اجتماع قادة منظمة شنغهاي في قرغيزيا،
ونوه روحاني إلى ان طهران وموسكو تقفان إلى جانب بعضهما البعض في المحافل الاقليمية والدولية، مشيرا الى ان تنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين خاصة في مجالات الطاقة والنقل تحظى بوتيرة جيدة، وانعقاد اللجنة المشتركة للتعاون خلال الاسبوع المقبل من شانه ان يسرع من هذه الوتيرة.
واشار الرئيس الإيراني إلى ان أمريكا بالإضافة إلى الانسحاب غير القانوني من الاتفاق النووي، فانها تفرض عقوبات على الشركات والدول التي تريد مراعاة قرار مجلس الأمن 2231.
واعتبر الرئيس روحاني دور روسيا في تعزيز الاتفاق النووي وتنفيذ تعهدات أوروبا مهماً للغاية، قائلاً، ان ايران تدعم دائماً الاستقرار والأمن في المنطقة وأثبتت هذه الارادة عبر محاربة داعش في المنطقة وتقديم مقترح حول ابرام معاهدة لعدم الاعتداء الاقليمي.
وبشان الازمة السورية قال الرئيس روحاني : نرغب بمواصلة التعاون الثنائي الجيد والمؤثر لمحاربة الارهاب في اطار عملية آستانة مع تركيا حتى تحقيق النتيجة النهائية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

المسشتارة الالمانية تعلن معارضتها قيام دولة كردية شمال العراق مؤكدة ان قيامها لايخدم السلام

أعربت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن معارضتها قيام دولة كردية مستقلة في العراق، مؤكدة ان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *