أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس الصيني في لقائه مع الرئيس روحاني : نؤيد الاتفاق النووي وسنطور علاقاتنا مع ايران بشكل مطرد

الرئيس الصيني في لقائه مع الرئيس روحاني : نؤيد الاتفاق النووي وسنطور علاقاتنا مع ايران بشكل مطرد

أعلن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الجمعة، أن بلاده ستعمل على تطوير علاقاتها مع إيران بشكل مطرد، بغض النظر عن تغير الوضعين العالمي والإقليمي ٫ في اشارة الى العقوبات الاقتصادية الامريكية الاحادية على ايران ٫،مجددا الدعم للاتفاق النووي الايراني .

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الرئيس الصيني مع الرئيس الإيراني، حسن روحاني، على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون المنعقدة حاليا في عاصمة قرغيزستان مدينة بيشكيك.
وقال الرئيس الايراني روحاني لنظيره الصيني : ان مقاومة ايران والصين للسياسات الامريكية تصب في مصلحة البلدين والعالم.
وأضاف الرئيس الصيني: “تؤيد الصين الحفاظ على خطة الأعمال الشاملة المشتركة حول البرنامج النووي الإيراني. كما ترغب في تعزيز التنسيق مع إيران في إطار الأمم المتحدة ومنظمة شنغهاي للتعاون والمنظمات الدولية الأخرى للدفاع المشترك عن القواعد الأساسية للقانون الدولي ومبادئ التعددية والدفاع عن المصالح المشتركة للدول النامية، بما فيها الصين وإيران”.
كما عبر شي جين بينغ عن اعتقاده بأن الخروج الأمريكي أحادي الجانب من الاتفاق النووي يعد عاملا أساسيا لزيادة حدة التوتر في المنطقة.
ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن الرئيس شي جين بينغ: “بغض النظر عن التغيرات في الوضعين العالمي والإقليمي تنوي الصين، بالتعاون مع إيران، بذل جهودها لدعم التطور المستقر للعلاقات الصينية الإيرانية القائمة على الشراكة الاستراتيجية الشاملة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تحذير ايراني شديد لواشنطن من التعرض لناقلة النفط المفرج عنها في جبل طارق

حذرت إيران الولايات المتحدة الأمريكية من التعرض لناقلة النفط الإيرانية المفرج عنها من جبل طارق. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *