أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / الرئيس روحاني في اتصال مع امير قطر : لا رغبة لدى طهران في “المواجهة مع أي من الدول أو القوى الكبرى وسيندم من يقوم باجراء متهور ضد ايران

الرئيس روحاني في اتصال مع امير قطر : لا رغبة لدى طهران في “المواجهة مع أي من الدول أو القوى الكبرى وسيندم من يقوم باجراء متهور ضد ايران

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن لا رغبة لدى طهران في “المواجهة مع أي من الدول أو القوى الكبرى وسيندم من يقوم باجراء متهور ضد ايران” في اشارة الى التصعيد الذي تمارسه ازارة الرئيس ترامب مع ايران وتحشيد السفن الحربية والمقاتلات الاستراتيجية في المنطقة ، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع امير قطر تميم بن حمد ٫ الذي دعا هو الاخر للحوار سبيلا لخفض التوترات.

وقال روحاني، اليوم الأربعاء، “إن طهران تريد تعزيز الأمن في المنطقة، ولا رغبة لديها في حدوث مواجهة مع أي من الدول والقوى الكبرى، لكن إذا قام الطرف الآخر بإجراء متهور، فإنه بلا شك سيواجه ردا حازما يجعله يندم على فعلته”.
وأضاف روحاني أن “قضايا ومشاكل المنطقة لا يمكن حلها عسكريا”، مشددا على أن التهديدات والضغوط والحصار والحظر الاقتصادي، هي أساليب خاطئة في العلاقات بين الدول”.
وهنأ روحاني الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بعيد الفطر، ورحب بمواقف قطر في “قمتي العربية والاسلامية في مكة “، معتبرا أن مواقف الدوحة، مستمدة من سياسة حسن الجوار، وتأتي في سياق تقليل حدة التوتر.
ووصف روحاني ” ان العلاقات الخاطئة للسعودية والإمارات مع اليمن وقطر، وعلاقاتهما الخاطئة مع إيران، سيلحق الضرر بالمنطقة بأسرها”.
بدوره، وصف أمير قطر مواقف طهران والدوحة، بأنها “متقاربة جدا تجاه عدد من القضايا الإقليمية”، مؤكدا أن “الاتصالات المستمرة بين البلدين بناءة للغاية”.
وأكد أمير قطر، أن الحوار هو السبيل الوحيد لخفض التوترات، معربا عن دعمه لمبادرة أمير الكويت للحد من التوتر في المنطقة.
وأكد الشيخ تميم أن “الدوحة لن تنسى مواقف إيران مطلقا في شأن حصار قطر”، مشددا على “أن قطر تطمح إلى تنمية علاقاتها مع إيران على جميع الأصعدة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

شامخاني : دعوة التفاوض ليست الا الدعوة الى الاستسلام وهناك في ايران من يعتقد ان القبول بالتوقيع على الاتفاق النووي كان خطئا

ألمح أمين مجلس الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، إلى أن موافقة طهران على الاتفاق النووي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *