أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اشتباكات بين البيشمركة وعناصر داعش في كركوك ينهي تفاهمات بين الجانبين والجيش العراقي يحرر 4 مناطق في ديالى

اشتباكات بين البيشمركة وعناصر داعش في كركوك ينهي تفاهمات بين الجانبين والجيش العراقي يحرر 4 مناطق في ديالى

اكد مصدر امني في كركوك اندلاع اشتباكات عنيفة في منطقة تل الورد بين عناصر داعش الوهابي ، وقوات ” البيشمركة “استخدم فيها الطرفان أسلحة متنوعة.

وأضاف المصدر : أن خسائر كبيرة وقعت في صفوف الجانبين بالأرواح والمعدات، دون الإفصاح عن تفاصيل أكثر ، وتاتي هذه المواجهات بين الجانبين لتنهي تفاهمات بين الجانبين منذ سقوط الموصل بيد داعش وفلول البعثيين وسقوط كركوك بايد البيشمركة .
من جهة أخرى، تمكنت القوات العراقية من صد هجوم لمسلحين استهدف ناحية آمرلي الواقعة في محافظة صلاح الدين وتحرير ثلاث مناطق في محافظة ديالى المجاورة، بحسب ما أفادت الخميس مصادر مسؤولة.
وقال طالب البياتي مدير ناحية سليمان بيك (175 كيلومترا شمالي بغداد) في تصريح لوكالة فرانس برس إن “القوات العراقية بمساندة طيران الجيش صدت الأربعاء هجوما استهدف ناحية آمرلي من ثلاثة محاور وقتلت 15 مسلحا في حصيلة أولية”.
وتقع هذه الناحية ذات الاغلبية الشيعية التركمانية الى الجنوب من ناحية سليمان بيك التي سقطت بالكامل في أيدي ارهابيي “داعش” ومجموعات متطرفة أخرى، ويسكنها نحو خمسين ألف شخص نزح معظمهم نحو قرى ومناطق أخرى مجاورة.
من جهة أخرى، أصيب الخميس قائد قوات البشمركة في كركوك (240 كيلومترا شمال بغداد) العميد شيركو فاتح مع ستة من أفراد حمايته بجروح في اشتباكات مع مسلحين غرب المدينة، حسب ما أفادت مصادر أمنية وأخرى طبية.
وقال مصدر أمني رفيع المستوى إن “الاشتباكات تجري منذ يوم أمس الأربعاء وأسفرت حتى اللحظة عن مقتل عنصرين من البشمركة وإصابة 53 آخرين، فيما قتل نحو 20 مسلحا ينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية”.
كما تمكنت القوات العراقية من تحرير ثلاثة مناطق سيطر عليها ارهابيون بعثيون وحلفائهم من داعش ، وتقع إلى الشمال من مدينة بعقوبة (60 كيومترا شمالي بغداد) بعد معارك ضارية شاركت فيها قوات الجيش والشرطة والعشائر.
وقال نقيب في الجيش لفرانس برس إن “القوات العراقية حررت الأربعاء مناطق الهارونية والصدور وقرية نوفل”، وهي مناطق تقع على الحدود الشمالية لناحية المقدادية شمال بعقوبة التي يحاول ارهابيو داعش وفلول البعثيين اقتحامها منذ أكثر من أسبوعين.
وقتل اثنان من عناصر الجيش وأصيب 11 عنصرا آخر بجروح في الاشتباكات، بحسب مصادر أمنية وأخرى طبية.

ويتعرض العراق منذ أكثر من شهر لهجوم كاسح يشنه مسلحون يقودهم تنظيم “الدولة الإسلامية” تمكنوا خلاله من السيطرة على مناطق شاسعة من شمال وشرق وغرب البلاد، مؤكدين نيتهم الزحف نحو بغداد ومدينتي النجف وكربلاء.

انفجار ببغداد

إلى ذلك، قتل أربعة اشخاص على الأقل نتيجة انفجار قنبلة في سوق رئيسي بوسط العاصمة العراقية بغداد، وفقا لما أعلنه مسؤولون.

وقال ضابط شرطة إن الانفجار وقع قبل ظهر الخميس بالقرب من مسجد شيعي في سوق الشورجة، الذي يرتاده سكان العاصمة لشراء الغذاء والملابس والإلكترونيات. وقال الضابط إن القنبلة زرعت في عربة جر خشبية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *