أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / بولتون من ابوظي يعلن ان تفجير ناقلات النفط في الفجيرة تم بالغام ايرانية .. وطهران ترد : انها مثيرة للسخرية

بولتون من ابوظي يعلن ان تفجير ناقلات النفط في الفجيرة تم بالغام ايرانية .. وطهران ترد : انها مثيرة للسخرية

قال مستشار الأمن القومى الأمريكى جون بولتون، اليوم الأربعاء، إن الهجمات على ناقلات النفط قبالة سواحل الإمارات هذا الشهر تمت باستخدام “ألغام بحرية من إيران بشكل شبه مؤكد”.

وأبلغ بولتون الصحفيين في أبو ظبي، أن الولايات المتحدة تحاول أن تكون “حكيمة” في الرد على أنشطة إيران في المنطقة، وقال: “نحاول توخي الحذر والمسؤولية في تعاملنا مع نشاط طهران وحلفائها في الخليج”.
وأضاف: “متفقون مع السعودية والإمارات على خطر امتلاك إيران أسلحة نووية، ونتشاور مع حلفائنا في المنطقة، للرد على أنشطة طهران ووكلائها في الخليج”.
وتابع: “كان هناك هجوم فاشل على ينبع أيضا بالتزامن مع الهجمات على الناقلات في خليج عمان، والاعتداء بالطائرات المسيرة على المنشآت النفطية في السعودية”.
كما عبر عن قلق الولايات المتحدة إزاء إمكانية استخدام فيلق القدس وقاسم سليماني “لمقاتلين شيعة في العراق كأسلوب غير مباشر لمهاجمة قواتنا”.
وردت الخارجية الإيرانية على تصريح بولتون مؤكدة ان : “اتهامات بولتون لطهران بالمسؤولية عن تفجيرات الفجيرة مرفوضة ومثيرة للسخرية تماما”، وأضافت أن “اتهامات بولتون ناتجة عن خطط سياسية مدمرة للفريق (ب)”.
وأشارت إلى أنها “لا تستغرب توجيه هكذا اتهامات خلال لقاء بولتون وبن زايد اللذين ينتهجان العداء لإيران منذ وقت طويل”.
وختمت بالقول: “على بولتون وجميع من يدقون طبول الحرب والفوضى في المنطقة أن يعلموا أن إيران بصبرها الاستراتيجي ووعيها واستعداداتها الدفاعية ستحول دون تحقيق الأهداف المشؤومة لخلق فوضى عارمة في المنطقة”.
ووصل بولتون إلى الإمارات مساء الثلاثاء، لبحث قضايا الأمن في المنطقة، وهذه هي الزيارة الأولى له إلى المنطقة بعد تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، كما أنها تأتي عشية قمتي مكة غدا الخميس.
وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قد كشف مؤخرا أن إيران عرضت توقيع معاهدة بعدم الاعتداء مع دول الخليج، مشيرا إلى أن لدى طهران رغبة ببناء علاقات متوازنة مع جميع دول الخليج.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

جيش الاحتلال الاسرائيلي يقمع مسيرات “لبيك يا أقصى” ويوقع 122 مصاباً

أصيب 122 مواطناً فلسطينياً بينهم 3 مسعفين، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المتظاهرين المشاركين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *