أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / مدن وولايات السودان تشهد اضرابا عاما بوجه المجلس العسكري لاجياره على تسليم الحكم للمدنيين والعودة لمعسكراتهم

مدن وولايات السودان تشهد اضرابا عاما بوجه المجلس العسكري لاجياره على تسليم الحكم للمدنيين والعودة لمعسكراتهم

بدأت في مدن وولايات السودان، الثلاثاء، الإضراب العام الذي دعا له تجمع المهنيين السودانيين، والذي يعد المحرك الرئيسي للاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس السابق عمر البشير، وذلك احتجاجا على ما اعتبره التجمع وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان تباطؤ من جانب المجلس العسكري الحاكم في السودان في مفاوضات تسليم السلطة للمدنيين وعودتهم لمعسكراتهم.

وشارك في الإضراب الذي يستمر على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء 28 و29 مايو/ آيار، قطاعات السكك الحديدية والمطارات والمواصلات والقطاعات المصرفية والقطاعات المهنية، سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، فيما يستبعد من الإضراب القطاعات الطبية المرتبطة بالعلاجات الطارئة والحوادث، حسبما ذكر تجمع المهنيين السودانيين في صفحته على “فيسبوك”.
وطالب تجمع المهنيين السودانيين في بيان له، المشاركين في الإضراب بالتواجد في أماكن العمل دون الانتظام في العمل وارتداء الملابس المهنية الخاصة بكل طبيعة عمل مع رفع لافتات بمطالب الإضراب العام.
وتعد تلك الخطوة هي إحدى الخطوات التصعيدية من قبل قوى إعلان الحرية والتغيير في مفاوضاته مع المجلس العسكري الحاكم، والتي قد تصل إلى حد إعلان العصيان المدني.
وتعثرت المفاوضات في 19 مايو/ آيار الجاري، بين قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري الحاكم بعد خلافات حول ممثلي الجيش والمدنيين في المجلس السيادي الذي يحكم البلاد في الفترة الانتقالية التي تبلغ 3 سنوات، وحول شخص رئيس الهيئة الجديدة حيث تصر قوى إعلان الحرية والتغيير على أن يكون مدنيًا، في الوقت الذي يشترط المجلس العسكري أن يكون الرئيس عسكريا وأن تكون الأغلبية للعسكريين في الهيئة الحاكمة المنتظرة، وذلك حسبما أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير في بيان دعوتها للإضراب.
تأتي الدعوة للإضراب فيما أجرى رئيس المجلس العسكري عبد الفتاح برهان أولى زياراته الخارجية منذ توليه مقاليد الأمور في البلاد في اعقاب الإطاحة بالبشير، حيث زار العاصمة المصرية القاهرة ليوم واحد ناقش خلالها تطورات الأوضاع في السودان مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ثم تبعها بزيارة أخرى للإمارات التقى خلالها ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، كما زار محمد حمدان دقلو نائب رئيس المجلس المملكة العربية السعودية، حيث التقى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
هذا وتتهم احزاب المعارضة قادة المجلس العسكري بالتصرف بشؤون البلاد والتنسيق مع دول متهمة في التدخل في الشان السوداني في اشارة الى السعودية والامارات ومصر ٫ وكانهم هم قادة البلاد ٫ وليسوا مجرد مجلس يقود البلاد مرحليا لتسليم الحكم من بعدهم الى المدنيين ٫ ومن المتوقع ان يقوم المجلس العسكري باعمال تصعيدية ضد قادة الاحزاب خاصة وان قادة في المجلس العسكري بداا يتهمون ناشطين في المعارضة بالتخابر مع جهات اجنبية وهذ دعوات تمهيدية للمارسة القمع ضد المتظاهرين والاحزاب والقوى الشعبية الرافضة لحكم العسكر .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تحذير ايراني شديد لواشنطن من التعرض لناقلة النفط المفرج عنها في جبل طارق

حذرت إيران الولايات المتحدة الأمريكية من التعرض لناقلة النفط الإيرانية المفرج عنها من جبل طارق. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *