أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / طهران تجدد دعوة دول الخليج للتوقيع على “معاهدة عدم اعتداء” وتجدد رفضها التفاوض مع واشنطن

طهران تجدد دعوة دول الخليج للتوقيع على “معاهدة عدم اعتداء” وتجدد رفضها التفاوض مع واشنطن

جددت ايران عرضها على دول الخليج التفاوض وصولا الي توقيع معاهدة عدم اعتداء لتفويت الفرصة على الولايات المتحدة لابتزاز هذه الدول ودفعها للاصطفاف في مواقف معادية لايران ، فيما جددت رفضها اجراء أية مفاوضات مع واشنطن حاليا في ظل التهديد وانسحابها من الاتفاق النووي.

وكان وزير الخارجية محمد جواد ظريف قد اعلن اثناء زيارته التي قام بها للعراق قبل ثلاثة ايام ٫ عزض مقترح عدم اعتداء مع دول الخليج سعيا لابعاد المنطقة من ازمات التوتر والمواجهة وتامين الاستقرار لها ٫ واستبعد تقرير لراديو اوستن الاوروبي قيول دول الخليج هذا العرض الا بعد خصول زعمائها علي موافقة من الادارة الامريكية وخاصة دو ل الخليج الثلاث السعودية والامارات والبحرين المتورطة في الاستجابة للضغوط الامريكية وتصعيد خلافاتها مع ايران .
وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء: “الدبلوماسية الإيرانية بدأت مرحلة جديدة، ووزير الخارجية الإيراني سيجري مباحثات مع دول أخرى خلال الأسابيع المقبلة”.
وأضاف: “دول جنوب الخليج من أهم الدول المجاورة لإيران، وفكرة التوقيع معها على اتفاقية عدم اعتداء ليست جديدة فقد تم عرضها في السابق من قبل وزير الخارجية في إطار مجمع الحوار الإقليمي”.
واعلن عباس موسوي ان ايران لم تتلق حتى الآن أي رد من دول الخليج على مقترح توقيع اتفاقية عدم الاعتداء، وقال: “بلادنا تسعى لخفض التوتر في المنطقة، ولذا نطرح مقترح اتفاقية عدم الاعتداء بحسن نية ونأمل من دول الخليج التعامل مع المقترح بحسن نية”.
وتابع: “إيران لا تتطلع للتفاوض مع الولايات المتحدة في الوقت الراهن، ولا تعير الكثير من الاهتمام لتصريحات (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب فالمهم هو تغيير نهج وسلوك الولايات المتحدة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

فالح الفياض ينفي صدور قرار بتعيين ” ابو فدك ” رئيسا لاركان الحشد بدلا من الشهيد القائد المهندس ويؤكد ان حكومة علاوي نالت رعاية المرجعية

نفى رئيس هيئة الحشد الشعبي صدور قرار بتعيين ابو فدك المحمداوي رئيس اركان قوات الحشد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *