أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ترامب يتراجع امام صمود ايران : إيران يمكن أن تكون دولة عظمى مع نفس القيادة ولانسعى لتغيير النظام

ترامب يتراجع امام صمود ايران : إيران يمكن أن تكون دولة عظمى مع نفس القيادة ولانسعى لتغيير النظام

في تراجع كبير عن تصريحاته ومواقفه المعادية لايران ٫ أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ان إيران يمكن أن تكون دولة عظمى مع نفس القيادة ٫ مشددا علي أن الولايات المتحدة لا تسعى لتغيير النظام في إيران، بل إلى منعها من امتلاك ترسانة نووية.

وقال ترامب، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طوكيو: “لا أتطلع إلى الإضرار بإيران إطلاقا، بل إلى دفعها للقول: لا للأسلحة النووية”.
وعاد ترامب في تصريحاته على ما يبدو إلى نفس الاستراتيجية التي سبق وأن استعان بها تجاه كوريا الشمالية العام الماضي، قائلا: “أعتقد أننا سنبرم صفقة… أعتقد أن لدى إيران قدرات اقتصادية هائلة، وأتطلع إلى السماح لهم بالعودة إلى مرحلة سيستطيعون فيها إظهار ذلك”.
ووصف ترامب الإيرانيين بأنهم “شعب عظيم”، مشيرا إلى أن إيران يمكن أن تكون دولة عظمى مع نفس القيادة، وتابع: “لا نتطلع إلى تغيير النظام، وبودي أن أوضح ذلك. نتطلع إلى غياب السلاح النووي”.
وفي وقت سابق من اليوم، أشار ترامب أثناء اجتماعه مع آبي، إلى علاقات جيدة جدا تربط رئيس الحكومة اليابانية وبلاده عموما بإيران، مرحبا بسعي طوكيو إلى الاضطلاع بدور الوسيط بين واشنطن وطهران.
وقال: “رئيس الوزراء كان قد بحث معي هذه المسألة وواثق بأن إيران تريد التفاوض. وإذا أرادوا التفاوض فإننا نريد أيضا. سنتابع ما سيحدث، ولا يرغب أحد، وأنا بالدرجة الأولى، أن تحدث أمور مرعبة”.
هذا وكانت وزارة الخارجية الايرانية قد اصدرت بيانا اكدت فيه ان ايران لاتتفاوض مع الولايات المتحدة ولن تتفاوض معها في ظل قراراتها المعادية للجمهورية الاسلامية .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ائتلاف النصر يؤكد وجود طلب برلماني لاستبدال عدنان الزرفي المرشح لتكلبف الحكومة الجديدة

كشف ائتلاف النصر عن وجود طلب مقدم الى رئيس الجمهورية باستبدال عدنان الزرفي المكلف بتشكيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *