أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / العراق يؤكد وقوفه الى جانب ايران في التصعيد الامريكي ضدها وظريف يعرض اتفاقية عدم اعتداء مع دول الخليج

العراق يؤكد وقوفه الى جانب ايران في التصعيد الامريكي ضدها وظريف يعرض اتفاقية عدم اعتداء مع دول الخليج

أكد العراق وقوفه إلى جانب ايران في مواجهة التصعيد الامريكي المعادي لها ٫ جاء ذلك في تصريح لوزير الخارجية محمد الحكيم في المؤتمر الصحفي المشترك في بغداد مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف الذي اكد هو الاخر ٫ إن بلاده اقترحت إبرام اتفاقية عدم اعتداء مع الدول الخليجية المجاورة، وهذا الأمر مطروح على الطاولة، في حين

وأكد ظريف أن بلاده لا ترغب في أي تصعيد عسكري، وأنها على استعداد لتلقي أي مبادرة تساعد على خفض التصعيد وتكوين علاقات بناءة مع جميع دول الجوار.
وقال ظريف في المؤتنر الصحفي ان “لا محدودية لدى طهران لحلحلة كل المشاكل مع بلدان المنطقة، وإيران لا ترغب في أي تصعيد عسكري، وهي على استعداد لتلقي أي مبادرة تساعد على خفض التصعيد وتكوين علاقات بناءة مع جميع دول الجوار”.
وأكد أن إيران لم تنتهك الاتفاق النووي، ودعا الدول الأوروبية إلى عمل المزيد للحفاظ على الاتفاق النووي الموقع مع بلاده.
وأضاف أن بلاده ستدافع عن نفسها بقوة في مواجهة أي اعتداء عسكري أو اقتصادي من جانب الولايات المتحدة.
من جهته، قال وزير الخارجية العراقي محمد الحكيم إن العراق يقف مع جارته إيران ضد العقوبات الأميركية، ومستعد ليكون وسيطا بين طهران وواشنطن، مضيفا أن العراق لا يرى فائدة في “الحصار الاقتصادي”، في إشارة للعقوبات الأميركية على طهران.
وفي السياق ذاته، قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي إن العراق سيلعب دورا محوريا لخفض التصعيد بين طهران وواشنطن، وإن بغداد لن تكون في أي محور ضد محور آخر.
وأكد الحلبوسي خلال استقباله وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف أن العراق حريص على الحفاظ على علاقته مع إيران وجميع دول المنطقة، مشيرا إلى خطورة التصعيد في المنطقة، وضرورة الحوار.
ونقل بيان لمكتب الحلبوسي عن الوزير ظريف قوله إنه يرحب بدور بغداد في تقريب وجهات النظر، وإن طهران منفتحة لحل كل المشاكل مع بلدان المنطقة، وإنها لا ترغب بأي تصعيد عسكري.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

فالح الفياض ينفي صدور قرار بتعيين ” ابو فدك ” رئيسا لاركان الحشد بدلا من الشهيد القائد المهندس ويؤكد ان حكومة علاوي نالت رعاية المرجعية

نفى رئيس هيئة الحشد الشعبي صدور قرار بتعيين ابو فدك المحمداوي رئيس اركان قوات الحشد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *