أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / مباحثات صعبة بين كيري وظريف لتقليص المسافة في المواقف بشان الملف النووي الايراني في فيينا

مباحثات صعبة بين كيري وظريف لتقليص المسافة في المواقف بشان الملف النووي الايراني في فيينا

فيما أكد وزير الخارجية الإيراني أن بلاده لا تسعى إلى امتلاك السلاح النووي ولا ترى في ذلك أي نفع، مشددا على ان “إيران لا تبحث عن الأسلحة النووية، فنحن لا نرى أي مصلحة في ذلك” ، قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري لفريقه في السفارة الأميركية في فيينا “إننا نخوض مفاوضات حول الانتشار النووي ولجم برنامج إيران النووي وبوسعي أن أقول إن هذه المباحثات صعبة جدا”.
والتقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاثنين في فيينا نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في محاولة لإبرام اتفاق نووي. وأجرى الوزيران صباح الاثنين مباحثات لمدة ساعتين وقال للصحافيين في ختام اللقاء “نعمل بكد”.
ومساء الأحد قال ظريف بعد لقاء أول مع نظيره الأميركي إنه “لا يزال هناك سبعة أيام صعبة من المفاوضات” قبل مهلة 20 تموز/يوليو.
وجاء لقاء وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في فيينا الاثنين سعيا لتقليص الخلافات التي تحول دون التوقيع على اتفاق نووي قبل انتهاء المهلة المحددة لذلك في غضون أيام.
وأكد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية أن هدف كيري من لقائه نظيره الإيراني مجددا، هو إجراء محادثات معمقة لتقييم استعداد إيران لاتخاذ ما يترتب عليها من خيارات صعبة.
وأضاف المسؤول أن الأمر يتعلق بحديث فائق الجدية ويحتمل أن يكون مطولا، مشيرا إلى أن الوزير الأميركي سيخصص الوقت اللازم لهذا النقاش.
وكان كيري وظريف قد عقدا اجتماعا استمر ساعتين الأحد على هامش اجتماع بين إيران والمجموعة الدولية.
وعبر الوزير الايراني ظريف عن اعتقاده بأن امتلاك السلاح النووي، لا يعطي للدولة التي تملكه أي نفوذ أو قوة، مضيفا في تصريحاته “في الواقع أعتقد أن الأسلحة النووية تقلل من نفوذ الدول في منطقتنا، فامتلاكها لا يساعد أي طرف”.
وكان وزراء الدول الكبرى الذين حضروا إلى فيينا الأحد لتقييم المفاوضات مع إيران، قد أعلنوا أن التوصل إلى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي لطهران لا يزال بعيد المنال قبل أسبوع من انتهاء مهلة الـ20 من تموز/يوليو.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تعرض دفع المستحقات المتاخرة للامم المتحدة من المبالغ الخاصة بها والمجمدة في كوريا الجنوبية والتي تبلغ 7 مليار دولار

عرضت إيران على الأمم المتحدة دفع المستحقات المتأخرة لها من الـ 7 مليار دولار من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *