أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الاوروبيون طالبوا بومبيو بان تكف الادارة الامريكية عن التصعيد العسكري مع ايران

الاوروبيون طالبوا بومبيو بان تكف الادارة الامريكية عن التصعيد العسكري مع ايران

ابلغ الاتحاد الاوروبي وزير الخارجية الامريكي بعد اجتماع بين الجانبين مساء الاثنين ٫ الى تجنب التصعيد العسكري مع ايران ٫ في ظل تصصريحات لقادة عسكريين ايرانيين بان اصابعهم على الزناد للرد على اي عدوان امريكا ٫ ولتوجيه ضربة على راس الولايات المتحدة ٫ في اشارة الى حاملة الطائرات الامريكية ابراهام لينكلون التي ارسلها ترامب لتصعيد خطابه العسكري وحربه النفسية ضد ايران.

واعلنت الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني الإثنين في أعقاب اجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إنه يتعين على الولايات المتحدة وإيران ممارسة “أقصى قدر من ضبط النفس” وتجنب أي “تصعيد على الجانب العسكري”.
وجاءت تصريحات موغيريني لتؤكد تصريحات في وقت سابق اليوم من جانب بريطانيا وألمانيا، في اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل والتي زاراها بومبيو بشكل مفاجئ بالالتزام بالاتفاق النووي والطلب من الولايات المتحدة ان تكف عن التصعيد العسكري مع طهران .
وأعلنت طهران الأسبوع الماضي إنها ستتوقف عن الالتزام بعناصر مهمة من الاتفاق النووي الإيراني إذا فشل شركاؤها الأوروبيون في العمل على تخفيف العقوبات المفروضة عليها في قطاعي النفط والبنوك بشكل خاص.
وبعد أيام، أعلنت واشنطن عن نشر تعزيزات عسكرية في الشرق الأوسط رداً على “تهديد جدي” من طهران. ورفض الجانبان التراجع منذ ذلك الحين.
وطالب وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت في وقت سابق اليوم بالتزام الهدوء فيما يتعلق بالاتفاق النووي الإيراني، وحذر من أن التوترات المتزايدة قد تؤدي إلى تصعيد خطير و”غير مقصود”.
وقال في بروكسل، قبل الاجتماع “نشعر بقلق بالغ إزاء احتمال اندلاع صراع عن طريق الخطأ نتيجة تصعيد غير مقصود فعليا من أي من الجانبين”.
وأضاف :”سنقوم بنقل مخاوفنا هذه إلى نظرائي الأوروبيين، وإلى (وزير الخارجية الأمريكي) مايك بومبيو، وأعتقد أننا بحاجة لفترة من الهدوء للتأكد من أن الجميع يتفهمون ما يفكر فيه الطرف الآخر”.
وقال :”إذا ما أصبحت إيران قوة نووية، فمن المرجح أن جيرانها سيرغبون في أن يصبحوا قوى نووية. وهذه هي بالفعل المنطقة الأكثر عدم استقرارا في العالم. وستكون هذه خطوة هائلة في الاتجاه الخطأ”.
ومن جانبه، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس على هامش اجتماعات بروكسل “نشعر بالقلق بشأن التطورات والتوترات في المنطقة”. وأضاف “لا نريد أن يتفاقم الأمر إلى تصعيد عسكري”.
وذكر ماس أن بلاده ترى أن الاتفاق النووي مع إيران أساس للحيلولة دون تطوير إيران أسلحة نووية، مضيفاً أن الأوروبيين سيتمسكون لذلك بالاتفاق.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجهاد الإسلامي: مؤتمر البحرين تطبيع عربي رسمي مع إسرائيل

اعتبرت حركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية استضافة البحرين مؤتمر “السلام من أجل الازدهار” في إطار “صفقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *