أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / وزير الطاقة السعودي يكشف بعد يوم من الحادث: تعرض ناقلتي نفط سعوديتين الى هجوم تخريبي

وزير الطاقة السعودي يكشف بعد يوم من الحادث: تعرض ناقلتي نفط سعوديتين الى هجوم تخريبي

بعد مرور يوم كامل على الحادث ٫ كشف وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، عن تعرض ناقلتي نفط سعوديتين لهجوم تخريبي، وهما في طريقهما لعبور الخليج في المياه الاقتصادية للامازات “.

وتابع الفالح، “لم ينجم عن الهجوم أي خسائر في الأرواح أو تسرب للوقود، في حين نجم عنه أضرار بالغة في هيكلي السفينتين” وفقا لوكالة الانباء السعودية .
ودعا وزير الطاقة السعودي ” المجتمع الدولي في الحفاظ على سلامة الملاحة البحرية وأمن الناقلات النفطية، تحسبا للآثار التي تترتب على أسواق الطاقة وخطورة ذلك على الاقتصاد العالمي”.
وذهب مراقبون الى ان سبب التاخير في الاعتراف بوقوع الحادث ٫ كان الرغبة للتكتم على الحادث لما له من تداعيات على القيمة التجارية لابحار السفن ونقل النفط من ميناء الفجيرة الذي يقع على بحر عمان خارج مضيق هزمز ٫ ويدفع الدول المالكة لناقلات النفط للاعراض عن شحن النفط من ميناء الفجيرة الاماراتي وهو ما يوثر على صادرات النفط الاماراتية وينسحب على تضاؤل الايرادات التي توفرها عمليات بيع النفط للسوق العالمية .
كما دانت وزارة الخارجية السعودية “الأعمال التخريبية” التي استهدفت صباح الأحد سفن شحن تجارية مدنية بالقرب من المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة في خليج عمان.
ونقلت وكالة “واس” عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية أن “هذا العمل الإجرامي يشكل تهديداً خطيراً لأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية، بما ينعكس سلباً على السلم والأمن الإقليمي والدولي”.
وشدد المصدر على “تضامن السعودية ووقوفها إلى جانب دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في جميع ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها ومصالحها”.
يذكر ان الامارات وبعد نفيها رسميا صباح امس الاحد وقوع الانفجارات في ناقلات النفط واشتعال النيران فيها قبالة ميناء الفجيرة صباح الاحد ٫ تراجعت و٫ اعترفت وزارة الخارجية الإماراتية عصر الأحد بوقوع التفجيرات بعد اثنتي عشرة ساعة من الحادث الذي استهدف ناقلات النفط قبالة ميناء الفجيرة الاماراتي، وأكدت أن العمليات لم يسفر عنها وقوع أية خسائر أو أضرار بشرية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غارات إسرائيلية على مواقع تابعة لحركة حماس في قطاع غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الأحد أن مقاتلات ومروحيات حربية أغارت في وقت مبكر الأحد على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *