أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ماهي الاهمية التي يتمتع بها ” ميناء الفجيرة ” لتصدير النفط الاماراتي دون ان يتاثر باغلاق مضيق هرمز

ماهي الاهمية التي يتمتع بها ” ميناء الفجيرة ” لتصدير النفط الاماراتي دون ان يتاثر باغلاق مضيق هرمز

سُلطت الأضواء خلال الأيام الماضية على ميناء الفجيرة الإماراتي بعد تعرض ناقلات نفط فيها لانفجارات اثناء ابحارها في بحر العرب قبالة ساحل امارة الفجيرة .

والفجيرة التي هي واحدة من سبع امارات تتكون منها الامارات ٫ تعد منفذا بحريا إماراتيا وميناء للنفط يقع على الساحل الشرقي للإمارات والأهمية الاستراتيجية للفجيرة تكمن في وقوعها على بحر العرب خارج مضيق هرمز .
ويعتبر ميناء الفجيرة بوابة التقاء خطوط النقل والتجارة البحرية بين الشرق والغرب.
ويتمتع الميناء بموقع استراتيجي يتيح للإمارات تصدير النفط من دون المرور بمضيق هرمز، وبالتالي ضمان حركة التصدير في حال حصول أية توترات إقليمية.
ويتيح ميناء الفجيرة أيضا الوصول المباشر إلى خليج عُمان والمحيط الهندي والبحر الأحمر وشرق إفريقيا والعديد من الدول المجاورة.
وقد هددت إيران عدة مرات بإغلاق مضيق هرمز في حال حدوث مواجهة عسكرية في الخليج.
ويحتوي الميناء على منصتين لتصدير النفط وعلى أنبوب يؤمن النفط من أبو ظبي حيث توجد غالبية الاحتياطي النفطي الإماراتي.
ويبلغ طول أنبوب النفط 406 كلم ويتيح نقل 600 ألف برميل من النفط يوميا. وميناء الفجيرة له قدرة تخزين كبرى تبلغ 70 مليون برميل.
ويرتبط بخط لنقل الغاز من قطر وهو لا يزال يعمل رغم إغلاق موانئ الإمارات في وجه السفن المتجهة من وإلى قطر.
وتخطط موانئ أبو ظبي التابعة التي تدير الميناء إلى تطوير وتعزيز دوره الاستراتيجي ضمن خطط البلاد للميناء المستقبلية.
وتعمل موانئ أبو ظبي على بناء مصفاة في ميناء الفجيرة بطاقة 400 ألف برميل يوميا.
ومع أعمال التطوير سترتفع طاقة الميناء الاستيعابية إلى 1.5 مليون حاوية بواقع 700 ألف طن من البضائع العامة سنويا بحلول 2030، وسيشهد الميناء زيادة الأرصفة إلى 21 رصيفا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قيادة العمليات المشتركة تعلن انطلاق المرحلة الثانية من عملية ارادة النصر بشمال بغداد والمناطق المحيطة بها في ثلاث محافظات

اعلنت قيادة العمليات المشتركة، السبت، عن انطلاق المرحلة الثانية من عملية ارادة النصر بشمال بغداد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *