أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ترامب بعد فشله في الحصول على استجابة ايرانية للتفاوض .. يمرر رقم هاتف خاص للايرانيين على امل ان يتصلوا به

ترامب بعد فشله في الحصول على استجابة ايرانية للتفاوض .. يمرر رقم هاتف خاص للايرانيين على امل ان يتصلوا به

بالرغم من الدعوات التي اطلقها الرئيس ترامب لايران للتفاوض ولايت ردت عليها طهران بالرفض ٫ كشفت شبكة “سي إن إن” أن ادارة الرئيس الامريكي مررت رقم هاتف إلى سويسرا لتسليمه إلى إيران، كي تتصل بالرئيس دونالد ترامب، ردا على الدعوة التي وجهها بنفسه أمس في مؤتمر صحفي، إلى القيادة الإيرانية للتفاوض .

ونقلت “سي إن إن” عن مصدر دبلوماسي “مطلع على هذه الخطوة” تأكيده، أنه بعد أن ناشد ترامب علنا الإيرانيين الاتصال به وسط توترات متصاعدة مع طهران، اتصل البيت الأبيض بالسويسريين يوم الخميس لتمرير رقم هاتف يمكن للإيرانيين الاتصال من خلاله بالرئيس الأمريكي.
وأضاف المصدر أن السويسريين على الأرجح لن يسلموا الرقم ما لم يطلب الإيرانيون ذلك بأنفسهم، و”يعتقد أنه من غير المرجح أن يفعلوا ذلك”.
وكان الرئيس روحاني قد كشف في كلمة له الاسيوع الماضي ان ادارة ترامب حاولت ثمان مرات منذ خروجه من الاتفاق النووي ٬ الاتصال بالمسؤولين الايرانيين ولكنهم رفضوا ذلك ٫ كما اكد قائد في حرس الثورة الاسلامي العميد يد الله جواني يوم امس الاول ان الجمهورية الاسلامية الايرانية لن تفاوض ترامب ولن تفاوض في ظل منطق القوة التي تزيد الادارة الامريكية من سقفها ظنا منها انها تروع ايران بها.
ولا تربط الولايات المتحدة وإيران أي علاقة دبلوماسية رسمية، فيما تمثل سويسرا مصالح الولايات المتحدة في إيران، حيث تقدم الخدمات للمواطنين الأمريكيين مثل مسألة تأشيرات الدخول. كما أنها بمثابة قناة للدبلوماسية بين البلدين على الرغم من وجود آليات أخرى للتواصل بين البلدين.
وحث ترامب أمس القيادة الإيرانية على الجلوس والحوار معه بشأن التخلي عن برنامجها النووي، مشيرا إلى عدم استبعاده مواجهة عسكرية مع ايران .
وتابع في مؤتمر صحفي، “يجب أن يتصلوا.. إذا فعلوا ذلك فسنكون منفتحين على الحديث معهم”.
هذا ويواجه الرئيس ترامب انتقادات واسعة في الولايات المتحدة واوروبا بسبب تصعيد خطابه العسكري وتشديد العقوبات ضد ايران ٫ محملينه مسوولية الخروج من الاتفاق النووي ٫ وترك الابواب مشرعة لايران للخروج من الاتفاق النووي وقتما تشاء وبالتالي الانلطاق قي برامجها النووية بحرية مطلقة .
كما وصف المرشح لمنصب الرئاسة الامريكية المقبلة لعام 2022 بوبي ساندز تصعيد ترامب ضد ايران بانه فشل سياسي ومحاولة للهروب من مشاكله الداخلية واتساع خلاقاته مع الكونغرس ٫ هذا ويعود الحديث مجددا في الكونغرس الامريكي عن امكانية العمل لعزل الرئيس ترامب بسب رفضه مثول بعض افراد ادارته ووزرائه لدعوات الاستجواب في الكونغرس واصفين هذا العمل بانه تعطيل للدور الرقابي للكونغرس.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ميقاتي يصل بغداد ليطلب مزيدا من النفط العراقي والدعم لتامين جانب من احتياجات لبنان للوقود

بحث رئيس رئيس الوزراء اللبناني ميقاتي مع رئيس حكومة تصريف الاعمال الكاظمي في بغداد الاثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *