أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / العفو الدولية تنقل عن نازحين روايات مفزعة عن جرائم تنظيم ” داعش ” الوهابي في الموصل ومناطق اخرى من العراق

العفو الدولية تنقل عن نازحين روايات مفزعة عن جرائم تنظيم ” داعش ” الوهابي في الموصل ومناطق اخرى من العراق

كشفت منظمة العفو الدولية، الاثنين، عن تزايد عمليات القتل والخطف التي يرتكبها تنظيم “داعش” الوهابي منذ سيطرته على الموصل منذ العاشر من شهر حزيران الماضي ، وسيطرته وأجزاء أخرى من شمال غربي العراق، فيما لفتت ” العفو الدولية ” الى وجود روايات “مفزعة” لمدنيين نازحين.

وكانت تقارير قد تحدثت يوم امس الاول عن قيام داعش بشنق شاب موصلي من ” حي التنك ” اتهمته بالمجاهرة بالافطار فيما، اكدت عائلته انه مصاب بمرض السكري ومنع طبيبه من الصوم ، كما قامت عناصر داعش بقطع رؤوس مواطنين ورجال دين رفضوا مبايعة ابو بكر البغدادي خليفة للمسلمين .
وقالت المنظمة في تقرير لها حمل عنوان “شمال العراق.. المدنيون على خط النار” إن “عمليات القتل والخطف التي يرتكبها تنظيم داعش ارتفعت منذ سيطرته على الموصل ثاني أكبر مدينة بالعراق وأجزاء أخرى من شمال غربي البلاد”، مبينا أن “التقرير يحتوي على روايات مفزعة من مدنيين نازحين فروا من المناطق التي استولى عليها داعش خوفا على حياتهم بعد تعرض أقارب لهم للخطف والقتل وسط تزايد المخاطر بشأن توجيه الحكومة العراقية ضربات جوية”.
من جانبها قالت كبيرة المستشارين لمواجهة الأزمات بمنظمة العفو الدولية دوناتيلا روفيرا التي عادت قبل فترة قصيرة من العراق، إنه “مرة أخرى يجد المدنيون المحاصرون في العراق أنفسهم مطوقين بدوامة من العنف الطائفي من جميع الأطراف”، مشيرة الى ان “مئات الآلاف فروا من منازلهم خوفا من التعرض لعمليات خطف وقتل على يد داعش والغارات الجوية الحكومية فيما تبدي جميع الأطراف تجاهلا صارخا للقانون الإنساني الدولي”.
وأكدت روفيرا أن “عمليات الخطف ترتكب في كل بلدة وقرية سقطت تحت سيطرة تنظيم داعش”، مشيرة إلى أن “العديد من الأشخاص الذين خطفوا مايزالون مفقودين فيما عثر على آخرين قتلى”.
وبينت أن “منظمة العفو الدولية أجرت مقابلة مع أقارب شاب يبلغ من العمر (18 عاما) من حي كوجالي شرقي الموصل تعرض للخطف مع أحد أقاربه (44 عاما) عند نقطة تفتيش تابعة لتنظيم داعش”، موضحة أن “أم الشاب عثرت على الجثتين مشوهتين بعد ذلك بيومين”.
وتابعت أن “الأم أطلعت منظمة العفو الدولية على صور للجثتين تظهر تحطم رأسيهما باستخدام أدوات ثقيلة فيما كانت أيديهما مكبلة وراء ظهورهما”، موضحة أن “الصور أظهرت أن أحد الشخصين اقتلعت حنجرته فيما تعرضت أجزاء من جسده لحروق”.
ولفتت روفيرا الى أن “هذه الاعتداءات الوحشية ضد المدنيين وجهت رسالة واضحة بأن السكان ليسو آمنين في المناطق التي يسيطر عليها داعش”، موضحة أن “خطف وقتل الأسرى يبدو أنهما من بين الأدوات الرئيسة التي يستخدمها التنظيم لسحق المعارضين وترويع المدنيين”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *