أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / دول عدة تعرب عن قلقها من التصعيد الامريكي ضد ايران والرد الايراني بتعليقها لبعض بنود النووي

دول عدة تعرب عن قلقها من التصعيد الامريكي ضد ايران والرد الايراني بتعليقها لبعض بنود النووي

أبدت دول عدة قلقها من التصعيد الامريكي ضد ايران وسعي ترامب للتضييق عليها ٫ وما تبعه من قرار طهران التراجع عن تنفيذ بعض التزاماتها في الاتفاق إذا لم تحمها القوى العالمية من العقوبات الأميركية.

واعتبرت روسيا اليوم الأربعاء أن إيران تعرضت لاستفزاز سبّب تراجعها عن بعض بنود الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بسبب ضغوط خارجية، ملقية باللوم في ذلك على الولايات المتحدة.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في مؤتمر صحفي إن “الرئيس (بوتين) تحدث مرارا عن عواقب خطوات غير مدروسة فيما يتعلق بإيران، وأعني بذلك قرار واشنطن (الانسحاب من الاتفاق).. الآن نرى أن هذه العواقب بدأت تحدث”.
وفي السياق نفسه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي يعتبر خرقا وانتهاكا سافرا.
وقال لافروف أثناء لقائه نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في موسكو إن العقوبات الأميركية المفروضة على طهران هي لمصلحة واشنطن الخاصة.
من جهتها، قالت الخارجية الصينية إن الاتفاق النووي الإيراني يجب تنفيذه بالكامل، وكل الأطراف مسؤولة عن ضمان تحقيق ذلك. وأدلى المتحدث باسم الوزارة قنغ شوانغ بهذه التصريحات أثناء إفادة صحفية يومية.
أما وزيرة الدفاع الفرنسية فقد أكدت أن بلادها تريد الإبقاء على الاتفاق النووي، وحذّرت طهران من عدم احترام التزاماتها، قائلة إن ذلك قد يجعل مسألة إعادة تفعيل آلية العقوبات مطروحة.
وقالت الوزيرة فلورنس بارلي لتلفزيون “بي.أف.أم” إنه ما من شيء أسوأ من انسحاب إيران، مضيفة أن فرنسا وبريطانيا وألمانيا تبذل قصارى جهدها لبقاء الاتفاق.
أما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فقد جدد اليوم الأربعاء تعهده بعدم السماح لإيران بالحصول على أسلحة نووية.

وقال نتنياهو : “هذا الصباح وأنا في طريقي إلى هنا، سمعت أن إيران تعتزم مواصلة برنامجها النووي”. وأضاف “لن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي”.
وأبقى الأطراف الموقعون على الاتفاق -أوروبا والصين وروسيا- على التزامهم، لكنهم يبدون حتى الآن عاجزين عن الالتزام بما وعدوا به إيران، أي تمكينها من الاستفادة اقتصاديا كما هو وارد في الاتفاق عبر الالتفاف على العقوبات الأميركية.
وفي سياق مواز، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن نظام التفتيش الذي تقوم به في إيران لم يتغير رغم إعلان طهران أنها ستوقف الحد من مخزونها من المياه الثقيلة واليورانيوم المخصب.
ويستند نظام التفتيش إلى بروتوكول إضافي لمعاهدة الحد من الانتشار النووي، وقد وافقت طهران على الالتزام به في إطار اتفاق العام 2015.
وقالت الوكالة الذرية إنه طالما أن إيران لم تتراجع عن التزامها بالبروتوكول، فإن مهمة التفتيش التي يقوم بها خبراء الوكالة الذرية تبقى كما هي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *