أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ايران ستعلن غدا التخلي عن بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي ردا على عجز الاوروبيين عن الوفاء بالتزاماتهم

ايران ستعلن غدا التخلي عن بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي ردا على عجز الاوروبيين عن الوفاء بالتزاماتهم

أفادت وكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية بأن طهران ستعلن غدا الأربعاء التخلي عن بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي مع الشركاء الدوليين.

ويأتي هذا القرار في الذكرى السنوية الأولى لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، الذي توصلت إليه طهران والسداسية الدولية في عام 2015، والذي ينص على رفع العقوبات عن إيران مقابل الحد من نشاطها النووي.
وحسب “إرنا”، فإن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي سيبلغ سفراء بريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا خلال اجتماع بمقر الخارجية الإيرانية.
بالإضافة إلى ذلك سيوجه الرئيس الإيراني حسن روحاني رسائل إلى قادة الدول الخمس، سيقول فيها إن إيران لم يبق أمامها خيار آخر سوى التخلي عن بعض الالتزامات في أعقاب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق و”عجز بقية الأطراف في الاتفاق عن الوفاء بالتزاماتها”.
كما سيوجه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف رسالة إلى المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيرين، سيطلعها فيها على التفاصيل الفنية والقانونية بشأن تقليص طهران لالتزاماتها.
وأشارت “إرنا” إلى أن التخلي عن جزء من الالتزامات سيكون الخطوة الأولى من قبل طهران ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق و”عدم تمسك الدول الأوروبية بالتزاماتها”. وأضافت أن إيران ستعود إلى تنفيذ التزاماتها بالكامل في حال اتخذت الدول الخمس في غضون شهرين إجراءات لتنفيذ الاتفاق.
وأضافت أن إيران ستقوم بـ “الخطوة الثانية” في حال عدم اتخاذ الدول الخمس أي إجراءات.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تحقيق لقناة تلفزيونية اسرائيلية يظهر حجم الكارثة التي سببتها صواريخ حزب الله لمستطنات الاحتلال في الجليل

أجرت القناة “الـ12” الإسرائيلية تحقيقاً بعنوان “هكذا نخسر الشمال”، قام فيه مراسلها، يوسي مزراحي، بجولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *