أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مصر / الاخوان المسلمون في مصر / الرئيس السي سي يقول للمصريين ” جبرتم خاطري ” !! والتقارير الغربية والمعارضة تؤكد ان الاستفتاء مسرحية

الرئيس السي سي يقول للمصريين ” جبرتم خاطري ” !! والتقارير الغربية والمعارضة تؤكد ان الاستفتاء مسرحية

فيما وصفتها المعارضة المصرية بالمسرحية التي نفذتها اجهزة النظام ٫ قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن الشعب المصري “جبر خاطره” في الاستفتاء على التعديلات الدستورية واصفا العملية بـ”الملحمة الوطنية”، وذلك في كلمة له في عدي العمال من مدينة الإسكندرية، الثلاثاء.

وقال السيسي: “سطرتم منذ أيام ملحمة وطنية جديدة سيظل يتذكرها تاريخ مصر المعاصر بكل فخر واعتزاز، ولقد أبهرتم العالم كعادتكم بخروجكم بالملايين من كل الفئات لممارسة حقكم الدستوري بالمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية”.
وتابع الرئيس المصري موجها حديثه للمصريين باللهجة الدارجة: “أقلكو كلمة حتكون معبرة، إنتم جبرتم خاطري”، وبعد موجة من التصفيق من الحضور تابع: “جبرتم خاطري وخاطر مصر”، على حد تعبيره.!!
ووصلت نسبة الموافقة على التعديلات الدستورية التي شملت تمديد فترة الرئاسة من 4 سنوات إلى 6 وغيرها من التعديلات التي تعنى بسلطة الرئيس على القضاء وتحديد مهام الجيش وتشكيل مجلس الشيوخ، إلى أكثر من 88% في الاستفتاء الذي أُجري الأسبوع الماضي.
نشرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية تقرير لراف سانشيز من القاهرة بعنوان «السيسي يضمن البقاء في السلطة حتى 2030 في استفتاء صوري».
ويقول سانشيز إنه سيتم تعديل الدستور المصري للسماح للرئيس عبد الفتاح السيسي بالبقاء في السلطة حتى عام 2030 بعد أن «زعمت الحكومة فوزها بـ 89 في المئة من الأصوات في استفتاء وجهت له الكثير من الانتقادات» ، ويضيف أن هيئة الانتخابات في مصر قالت إن 11 في المئة من المصريين صوتوا ضد التعديلات الدستورية، التي تشدد من قبضة السيسي على القضاء وتوسع دور الجيش في السياسة المصرية.
ويورد التقرير أن منظمة العفو الدولية وصفت الاستفتاء بأنه «صوري»، قائلة إن عدم وجود نقاش حول التعديلات الدستورية الرئيسية يظهر «احتقار الحكومة المصرية لحقوق جميع المصريين».
وبحسب التقرير، فإن التعديلات الدستورية هي أحدث خطوة للسيسي لتوطيد سلطته منذ الإطاحة بالرئيس الإسلامي المنتخب محمد مرسي عام 2013 في «انقلاب عسكري».
ويضيف الكاتب أنه منذ الإطاحة بمرسي، سجنت الحكومة عشرات الآلاف في محاكمات جماعية، مع مزاعم عن تنفيذ عمليات إعدام سرية، كما تواجه الحكومة اتهامات بتفشي التعذيب في السجون.
وبحسب التقرير، فإن كل وسائل الإعلام المستقلة في مصر «اُجبرت على الإذعان»، بينما تم سجن المعارضين السياسيين أو نُفوا إلى الخارج.
وتلغي التعديلات الدستورية حد الفترتين الرئاسيتين الذي وضع بعد الانتفاضة المصرية عام 2011، كما تعطي السيسي الحق في تعيين القضاة وتعيين النائب العام، بحسب التقرير، الذي يضيف أن المفوضية الدولية للقضاء وصفت التعديلات بأنها «اعتداء بالغ على سلطة القانون» ، ولم يُسمح للمناهضين للتعديلات الدستورية، بحسب التقرير، بتنظيم حملة انتخابية قبيل الاستفتاء، بينما حظي التصويت بنعم بدعاية واسعة في وسائل الإعلام الحكومية وفي ملصقات ولافتات دعائية على نطاق واسع في شتى أرجاء البلاد.
ويقول الكاتب إن أنصار السيسي عرضوا على الناخبين الفقراء 50 جنيها مصريا {دولارين} لكل ناخب أو صندوقا يحوي بعض السلع الأساسية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تحذر من عرقلة رفع الحجز عن ناقلتها “غريس 1” المحتجزة في اقليم جبل طارق وتقرر رفع العلم الايراني عليها في تحد للادراة الامريكية

حذرت إيران من محاولة عرقلة وفع الحجز عن ناقلة النفط الإيرانية “غريس 1″، والمحتجزة لدى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *