أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / بومبيو يتحدث عن قدرة الجيش الامريكي على تنفيذ عملية اسقاط النظام في فنزويلا لتحقيق النتيجة التي يريدها ترامب

بومبيو يتحدث عن قدرة الجيش الامريكي على تنفيذ عملية اسقاط النظام في فنزويلا لتحقيق النتيجة التي يريدها ترامب

في اعتراف خطير بوجود خطط عسكرية لاسقاط النظام الشرعي في فنزويلا برئاسة مادورو المنتخب من الشعب ٫ اعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، ” في حال تم اختيار الحال العسكري في فنزويلا ، فسيكون الجيش الأمريكي قادرًا على تنفيذه العملية لتحقق النتيجة التي يريدها الرئيس”.

وقال ببومبيو : أن أنظمة الصواريخ الروسية المضادة للطائرات التي تستخدمها القوات الفنزويلية لن تعرقل أي عملية عسكرية أمريكية محتملة ضد الرئيس نيكولا مادورو.
وقال بومبيو ردا على سؤال بهذا الصدد لقناة سي أن إن: “أعتقد لا ينبغي على أحد ارتكاب خطئا، أنه في حال اتخذت (الولايات المتحدة) مثل هذا القرار.
وشهدت فنزويلا خلال الشهرين الماضيين أزمة سياسية حادة بعد أن نصب غوايدو نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد بدعم من واشنطن، وذلك في ضوء الاحتجاجات ضد الرئيس الشرعي، نيكولاس مادورو، والمستمرة منذ الـ26 من كانون الثاني/يناير.
وفي تصعيد للأحداث التي تشهدها فنزويلا، اقدمت قوات الأمن تفريق أعمال شغب أمام قاعدة لا كارلوتا الجوية، التي كان زعيم المعارضة، الذي أعلن نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، خوان غوايدو، قد دعا منها، الجيش للانضمام إليه، في مسعى للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو ٫ دون ان تحظى دعوته باية استجابة ٫ و تبادلت فصائل مسلحة إطلاق النار خارج قاعدة جوية في كراكاس، فيما ووصف وزير الدفاع فلاديمير بادرينو هذا الحدث بأنا “تحرك انقلابي”.
هذا وحذر وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الأربعاء، من “عواقب خطيرة”؛ جراء انتهاك الولايات المتحدة الأمريكية للقانون الدولي بتدخلها في شؤون فنزويلا.
وخلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي، مايك بومبيو، قال لافروف إن “استمرار الخطوات العدوانية (تجاه فنزويلا) محفوف بالعواقب الخطيرة”، بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء.
وشدد لافروف على أن “الشعب الفنزويلي وحده هو من له الحق في تقرير مصيره.. ومن ثم يجب إجراء حوار بين جميع القوى السياسية في البلاد، وهذا ما دعت إليه الحكومة منذ فترة طويلة”.
وأردف: “الضغوط المدمرة من الخارج، خاصة التلويح باستخدام القوة، لا تمت بصلة للعملية الديمقراطية”.
ولكن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون المعروف بتشدده ضز ايران وفنزويلا ، زعم أن الأزمة في فنزويلا “شأن غربي”، داعيا روسيا إلى عدم التدخل.
هذا واعلنت الممثلة العليا للسياسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، امس الثلاثاء، أن الاتحاد الأوروبي يرفض أي شكل من أشكال العنف ويدعو إلى ضبط النفس إلى أقصى حد من أجل تجنب الخسائر في الأرواح وتصاعد التوتر في فنزويلا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الطيران اليمني المسير يقصف مخازن الاسلحة في مطار نجران

اعلن مصدر في سلاح الجو المسير في صنعاء ٫ تنفيذ هجوم بطائرة قاصف 2K على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *