أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / بالوثيقة .. شركة “بلاكووتر” الامنية السيئة الصيت تعود للعمل للعراق باسم اخر جنوب العراق

بالوثيقة .. شركة “بلاكووتر” الامنية السيئة الصيت تعود للعمل للعراق باسم اخر جنوب العراق

نشرت وسائل إعلام وثائق رسمية تؤكد أن إريك برنس، مؤسس شركة “بلاكووتر” العسكرية الخاصة التي تحظى بسمعة سيئة لتورط عناصرها في جرائم حرب ينفذ عمليات جديدة في العراق.

ونشر موقع بوزفيد نيوز BuzzFeed News وثيقة صدرت عن وزارة التجارة العراقية في فبراير العام الماضي لتسجيل الفرع المحلي لشركة Frontier Services Group(FSG) التي أسسها برنس عام 2014 بتمويل صيني.
وأشار الموقع إلى أن الوثائق التي اطلع عليها تؤكد أن الشركة تمارس أنشطة في جنوب العراق.
ونقل الموقع الإخباري عن مصدر مطلع أن المكتب الجديد للشركة يقع في البصرة، ورفضت FSG التعليق على طبيعة أنشطتها الجديدة في البلاد.
وتأسست FSG في هونغ كونغ الصينية كشركة لوجيستية لديها أيضا مكتب في دبي، وشاركت خلال السنوات الماضية في مشاريع بإفريقيا كما قدمت خدمات لوجيستية وأمنية إلى مبادرة “حزام واحد، طريق واحد” التي تقدمت بها حكومة بكين.
وتعد شركة CITIC الصينية الحكومية أكبر مستثمر في شركة برنس الجديدة.
وحسب الموقع، استقال اثنان من أعضاء مجلس إدارة الشركة قبل عامين احتجاجا على إعلان برنس انتقال FSG من المشاريع اللوجيستية حصرا إلى أنشطة أمنية أيضا.
وعلى الرغم من تصريح برنس لـ”فايننشل تايمز” عام 2017 بأن شركته الجديدة لن تكون نسخة صينية من “بلاكووتر” ولن تسلح عناصرها، تعرض FSG اليوم على زبائنها خدمات الحراس المسلحين وغير المسلحين، حسب موقعها.
وأشار العضو الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي يان شاكوفسكي إلى أن هذه الأنباء يجب أن تكون بمثابة ناقوس إنذار بالنسبة للحكومة العراقية التي طردت “بلاكووتر” من البلاد بعد مقتل عناصر الشركة 14 مدنيا عام 2007، حين قاموا بإطلاق النار عشوائيا في ساحة النسور ببغداد.
وكان برينس قد أعرب في حديث إلى “الجزيرة” في مارس الماضي عن أمله في أن تشارك FSG في مشاريع نفطية ومتعلقة بسدود لتوليد الطاقة الكهربائية في دول مثل العراق وباكستان.
ولفت الموقع إلى أن هذا الخبر أصبح مفاجئا بالنسبة للشركات الأمنية الخاصة الأخرى العاملة في العراق، حيث قال رئيس شركة Reed Inc. غرانت بريغدين إنه لم يسمع من قبل عن أنشطة FSG في البلاد.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غارات اسرائيلية تستهدف مواقع للمقاومة في غزة ردا على 8 صواريخ اطلقت من القطاع باتجاه عسقلان ومستوطنات

شنت طائرات الاحتلال الحربية فجر الجمعة 27 يناير 2023، سلسلة غارات جوية استهدفت مواقعا للمقاومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *