أخبار عاجلة
الرئيسية / اهم الاخبار / ايران تهدد با لانسحاب من المفاوضات اذا اصر الغربيون على المبالغة في مطالبهم في الملف النووي

ايران تهدد با لانسحاب من المفاوضات اذا اصر الغربيون على المبالغة في مطالبهم في الملف النووي

حذر كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين عباس عراقجي السبت في فيينا من أن بلاده مستعدة للانسحاب إذا أصر الغربيون على مطالبهم “المبالغ بها”، حسب تعبيره، والتي يمكن أن تؤدي إلى الفشل، قبل ثمانية أيام من انتهاء مهلة إبرام اتفاق في الملف النووي الإيراني.

وأكد عراقجي أنه يأمل في أن تسهم مشاركة وزراء الخارجية الغربيين اعتبارا من الأحد ومن ضمنهم وزير الخارجية الأميركي جون كيري في تجاوز “الخلافات العميقة” المتبقية.
وشدد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف السبت على أن الموقف “الموحد” حيال البرنامج النووي الإيراني يجب ألا يهدد المصالح الروسية، وذلك عشية اجتماع تعقده الأحد مجموعة الدول الست الكبرى في فيينا.
وصرح ريابكوف لوكالة “ريا نوفوستي” الروسية أن “موسكو أعلنت مرارا أن قيمة الوحدة على الصعيد السياسي ترتبط إلى حد بعيد بالنتائج”.
وأضاف “ما دام ليس هناك شيء يهدد مصالحنا نحن مستعدون لدعم وتعزيز وحدة الموقف داخل مجموعة خمسة زائد واحد، لكن هدفنا الرئيسي هو ضمان مصالحنا القومية. وهو وضع طبيعي”.
وأفاد مصدر ديبلوماسي أوروبي بأن إيران والدول الست المشاركة في المباحثات حول البرنامج النووي لطهران وافقت على 70 بالمئة من نص الاتفاق الذي صار جاهزا.
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن المحادثات الخاصة بصياغة نص الاتفاق النووي النهائي لازالت مستمرة بين هيلغا شميد نائبة الممثلة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، وكبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي في فيينا.
وأوضح أن النقاط المتعلقة بنسبة التخصيب ومنشأة آراك النووية لم يتفق عليها بعد وما تزال تشكل عقبة أمام التوصل إلى اتفاق نهائي بحلولِ 20 تموز/يوليو، وهو الموعد المحدد للتوصل إلى اتفاق.
وتأتي هذه التصريحات قبل ساعات من وصول وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، وممثلين عن الحكومتين الروسية والصينية إلى فيينا، للاطلاع على نتائج الجولة الثالثة من المفاوضات، التي انطلقت في الـ12 من الشهر الجاري.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبوعبيدة: بعد مرور 200 يوم من المعركة لا زال العدو عالقا برمال غزة .. و” الوعد الصادق” أصابه بالذعر

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أن رد إيران بحجمه وطبيعته وضع قواعد جديدة وأربك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *