أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الادارة الامريكية تمنح استثناءات لجهات مختلفة في العالم من العقوبات في تعاملها مع حرس الثورة الاسلامية في خطوة تراجع

الادارة الامريكية تمنح استثناءات لجهات مختلفة في العالم من العقوبات في تعاملها مع حرس الثورة الاسلامية في خطوة تراجع

أفاد مسؤولون أمريكيون بأن واشنطن منحت استثناءات لعدة جهات أجنبية كي لا تتعرض تلقائيا لعقوبات أمريكية بسبب تعاملها مع الحرس الثوري الإيراني المدرج مؤخرا على قائمة الإرهاب الأمريكية.

ونقلت وكالة “رويترز” في تقرير نشرته اليوم الاثنين عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين حاليين وثلاثة آخرين سابقين تأكيدهم أن وزير الخارجية مايك بومبيو منح هذه الاستثناءات لحكومات وشركات ومنظمات غير حكومية أجنبية.
وأوضح ممثل عن الخارجية الأمريكية، رفض الكشف عن هويته، للوكالة أن مسؤولين من دول مثل العراق، الذين قد تكون لهم تعاملات مع الحرس الثوري لن يكونوا عرضة بالضرورة للحرمان من الحصول على تأشيرات السفر الأمريكية.
ومنحت الإعفاءات أيضا لمؤسسات أجنبية لديها تعاملات مع إيران حيث يمثل الحرس الثوري قوة اقتصادية كبرى، ومنظمات إنسانية تعمل في مناطق مثل شمال سوريا والعراق واليمن، وذلك كي تمارس هذه المؤسسات مهامها دون تخوف من استهدافهم تلقائيا بفعل القوانين الأمريكية الخاصة بالتعامل مع منظمات إرهابية أجنبية.
لكن إدارة الرئيس دونالد ترامب، حيث يعمل الممثل عن الخارجية، أتاحت استثناء إضافيا يقر بحقها في فرض عقوبات على أي شخصية في حكومة أو شركة أو منظمة غير حكومية أجنبية يقدم “الدعم المادي” لمنظمات أجنبية مصنفة بـ”إرهابية” من قبل الولايات المتحدة.
وذكر الممثل عن الخارجية أن الدخول في مباحثات مع مسؤولين في الحرس الثوري لا يُعتبر بوجه عام أنشطة إرهابية، مضيفا في الوقت نفسه إلى أن هدف واشنطن النهائي هو دفع دول أخرى وكيانات غير حكومية إلى التوقف عن إبرام تعاملات مع الحرس الثوري.
وتابع: “في إطار إعفاء المجموعة الأولى، حدد الوزير بوجه عام، مع استثناء مهم واحد، أنه لن يتم التعامل مع وزارة أو قسم أو جماعة أخرى، أو أي جماعة فرعية بأي حكومة أجنبية باعتبارها منظمة إرهابية من الفئة الثالثة”، ويعني هذا المصطلح جماعة لا تصنف إرهابية في الولايات المتحدة لكن منخرطة في “نشاط إرهابي” وقد يمنع أعضاؤها من دخول الأراضي الأمريكية.
وأشارت “رويترز” إلى أن إدراج الحرس الثوري على القائمة الأمريكية للمنظمات الأجنبية في 15 أبريل الجاري سبب مشكلة للأجانب الذين يتعاملون مع الحرس والشركات التابعة له وكذلك للدبلوماسيين والعسكريين الأمريكيين في العراق وسوريا الذين يتعامل ممثلون عنهم مع الإيرانيين.
وأكد ثلاثة مسؤولين أمريكيين أن ذلك الإجراء العقابي أثار حالة من البلبلة بين المسؤولين في الولايات المتحدة الذين لم تكن لديهم في البداية أي إرشادات بشأن كيفية العمل وبشأن ما إذا كان لا يزال مسموح لهم بمواصلة التعامل مع مثل هؤلاء الممثلين.
وبعثت مكاتب الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط وجنوب وسط آسيا بمذكرة مشتركة إلى بومبيو أبدت فيها مخاوفها من أن يعرّض قرار حكومتهم للخطر قوات الولايات المتحدة في دول مثل سوريا أو العراق، حيث أن تلك القوات قد تعمل في مناطق قريبة من عمل جماعات متحالفة مع الحرس الثوري، غير أن هذه المخاوف لم تُدحض.
ونقلت عن مساعد في الكونغرس أن القرار الأمريكي بخصوص منح الاستثناءات يستند أيضا إلى اعتراضات من وزارتي الخارجية والأمن الداخلي.
ويعتبر المساعد في الكونغرس ومحاميان سابقان أن الإجراء يهدف على ما يبدو إلى تفادي إضفاء صفة “منظمة إرهابية أجنبية” بشكل تلقائي على باقي المؤسسات الحكومية في إيران ومسؤولين في حكومات أجنبية، في العراق وعُمان على سبيل المثال.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هاليفي يقرّ بفشل “جيش” الاحتلال.. وسموتريتش يهاجمه: جلبت على “إسرائيل” أعظم الكوارث

أقّر رئيس أركان “جيش الاحتلال ” ، هرتسي هاليفي، “بفشل الجيش في السابع من تشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *