أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اليمن / الحوثيون / زعماء قبليون يمنيون يؤكدون دعم تحالف العدوان السعودي للقاعدة في المناطق التي يسيطر عليها التحالف

زعماء قبليون يمنيون يؤكدون دعم تحالف العدوان السعودي للقاعدة في المناطق التي يسيطر عليها التحالف

نقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن زعماء قبليين ومسؤولين أمنيين في المناطق الجنوبية الخاضعة لسيطرة العدوان السعودي قولهم إن تنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين يشهدان صراعاً وسباقاً مميتاً على مد نفوذهما وسيطرتهما على الأراضي اليمنية وسباقاً على تجنيد المقاتلين.

وكشفت الصحيفة الأمريكية أن الأسابيع الأخيرة شهدت تصاعداً للقتال بين التنظيمين الإرهابيين في محافظة البيضاء بالمناطق الخاضعة لسيطرة تحالف العدوان السعودي.
وأضاف زعيم قبلي بارز في منطقة “قيفة” لم تكشف الصحيفة عن اسمه قوله إن “المواطنين رصدوا شاحنات تحتوي على أسلحة تدخل من مأرب، منطقة يسيطر عليها التحالف، وتوجهت إلى مواقع القاعدة”، وتقول الصحيفة إن عناصر داعش عندما اكتشفوا دعم التحالف للقاعدة كانوا غاضبين .ا
وقالت الصحيفة: إن “داعش” استخدم انتحاريين من بينهم أجانب من جنسيات صومالية للهجوم على مواقع تتبع تنظيم القاعدة الارهابي وأن الهجوم أدى إلى قتل أكثر من 10 من القاعدة من بينهم قادة، كما قام الأخير بالهجوم على “داعش” الارهابي رداً على ما تعرض له من هجوم.
كما نقلت الصحيفة عن زعماء القبائل ومسؤولين محليين في “الشرعية” قولهم إن كلاً من داعش والقاعدة قاما باستقطاب مقاتلين أجانب من السعودية ومصر وباكستان ودول أخرى وأن بعض الأجانب في مناصب قيادية.
وأضافت: حتى قبل عام، لم تكن المجموعتان تستهدفان بعضهما البعض أبدًا، مفضلتين تركيز جهودهما على محاربة الجيش واللجان الشعبية.
وقال زعماء قبليون آخرون ومسؤولون محليون، وفقاً لتقرير صحيفة الواشنطن بوست، إن “التحالف السعودي كان يمول ويسلح القبائل المرتبطة بكل من داعش والقاعدة لمحاربة الحوثيين”، مؤكدين أن “الخلافات بدأت عندما بدأ التحالف في نقل المزيد من الأسلحة إلى رجال القبائل الموالين للقاعدة”.
وحسب الصحيفة فإن القبائل الموالية لتنظيم القاعدة قامت بعرض مكافأة قدرها 20 ألف دولار للقبض على زعيم تنظيم “داعش” في البيضاء أو قتله.
ويرى مراقبون يمنيون إن عرض القبائل الموالية للقاعدة مبلغاً مالياً بالعملة الصعبة كمكافأة لمن يقتل أو يلقي القبض على زعيم “داعش” في البيضاء يشير إلى أن هناك جهات خارجية تقدم الدعم لتنظيم القاعدة الإرهابية والقبائل الموالية لها، ولم يستبعد المراقبون أن تكون الولايات المتحدة هي من تقدم التمويل لتنظيم القاعدة في اليمن عن طريق القبائل الموالية لها خاصة وأن الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي تخصص مبالغ مالية وتعلن عنها مقابل القبض على زعماء إرهابيين في أكثر من منطقة من بينها اليمن.
وقالت الصحيفة نقلاً عن المسؤولين في “الشرعية” وزعماء القبائل إن السبب الرئيسي لدعم التحالف لتنظيم القاعدة هو “الرغبة في فتح ساحات قتال جديدة ضد الحوثيين حتى يتمكنوا من قتالهم أكثر”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هاليفي يقرّ بفشل “جيش” الاحتلال.. وسموتريتش يهاجمه: جلبت على “إسرائيل” أعظم الكوارث

أقّر رئيس أركان “جيش الاحتلال ” ، هرتسي هاليفي، “بفشل الجيش في السابع من تشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *