أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / تناقض في المواقف الاميركية بين عرض الوساطة لوقف اطلاق النار في العدوان على غزة وبين اعلان التاييد لتغلغل اسرائيلي محدود للقطاع

تناقض في المواقف الاميركية بين عرض الوساطة لوقف اطلاق النار في العدوان على غزة وبين اعلان التاييد لتغلغل اسرائيلي محدود للقطاع

في وقت بلغ عدد ضحايا العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة 105 شهداء حتى عصر اليوم الجمعة ، وبعد أقل من 24 ساعة على تصريحات الرئيس الأميركي، باراك أوباما، التي أعرب فيها عن خشيته من خطر تصعيد النزاع، وتشديده على ضرورة أن تبذل كل الاطراف ما في وسعها من أجل حماية المدنيين واعتماد التهدئة ، أعلن السفير الأميركي لدى تل أبيب، دان شابيرو، اليوم الجمعة، أن واشنطن لا تعارض قيام إسرائيل بحملة برية في قطاع غزة، وإن كانت تفضل الامتناع عنها.

وخلافاً للانطباع الذي خلفته تصريحات أوباما، بشأن إبلاغه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بضرورة التوجه نحو اتفاق لوقف إطلاق النار، قال السفير الاميريكي “شابيرو” في مقابلة مع موقع صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، إن “أوباما أبلغ نتنياهو أنه يمنحه تأييداً كاملاً لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها من صواريخ (حماس)”. وأشار إلى أنه “إذا كان هناك مجال لوقف إطلاق الصواريخ من دون عملية برية فسيكون ذلك أفضل لأن الجميع يعرفون نتائج العملية البرية”.
وأوضح شابيرو أن “أوباما والإدارة الأميركية يشجبان بشدة إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل، ويحملان حركة “حماس” المسؤولية عن تدهور الأوضاع”، معرباً عن “رضاه عن النجاح الباهر للقبة الحديدية التي ساعدت الولايات المتحدة في تطويرها ومولت بناء ثلاث بطاريات منها”.
وحول الأطراف الساعية للتوسط لوقف إطلاق النار، قال شابيرو إن “الإدارة الأميركية تبحث حالياً عن طرف للتوسط بين إسرائيل و”حماس” لكن لم يتم لغاية الآن العثور على مثل هذا الوسيط”.
وحسب السفير الأميركي، فإن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، ليس مقرراً له الوصول إلى المنطقة، ولكن إذا اعتقد كيري أن وصوله للمنطقة سيساعد في تهدئة الأوضاع فسوف يفعل ذلك.
ووسط هذه الأجواء، كررت الصحف الإسرائيلية تصريحات نتنياهو التي قال فيها إنه يجب التوصل إلى اتفاق إطلاق نار من دون شروط.
وتسعى إسرائيل في الوقت الحالي، مع التلويح باجتياح بري، واستغلال الدعم الأميركي والأوروبي لها إلى انتهاز الفرصة المتاحة لتوجيه أكبر قدر ممكن من الضربات لحركة “حماس” وقواعدها وناشطيها، قبل بدء اتصالات جديّة للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار.
في هذه الاثناء حافظت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة على وتائر اطلاق دفعات متواصلة من كافة انواع الصواريخ باتجاه تل ابيب ومطار بن غوريون وحيفا والمستوطنات الاسرائيلية اليوم الجمعة ، واستمرت حتى عصر اليوم باطلاق موجات من هذه الصةاريخ وسط ذهول المراقبين الاسرائيليين من هذه الترسانة الهائلة من لاصواريخ التي تملكها كتائب القسام وسرائيل القدس .
هذا وبلغ عدد الشهداء في الغارات الاسرائيلية الى 105 شهداء واكثر من 750 جريحا وتدمير اكثر من 220 منزلا واصابة نحو 3400 منزل باضرار ، وسط صمت الانظمة الحليفة للولايات المتحدة والمتعاونة مع اسرائيل مثل الاردن والسعودية والامارات وقطر وتركيا ، على هذا العدوان.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هنية من طهران: إسرائيل تعيش عزلة غير مسبوقة

قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية إن تبني مجلس الأمن الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *