أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ترامب يعلن ” الفيتو” ضد قرار الكونغرس المطالب بانهاء المشاركة العسكرية في دعم العدوان السعودي على اليمن

ترامب يعلن ” الفيتو” ضد قرار الكونغرس المطالب بانهاء المشاركة العسكرية في دعم العدوان السعودي على اليمن

اعلن البيت الأبيض أمس الثلاثاء استخدام الرئيس دونالد ترامب حق النقض (الفيتو) ضد قرار للكونغرس يسعى لإنهاء المشاركة الأميركية في الحرب التي تقودها السعودية في اليمن.

وجاء هذا القرار ليكشف حجم تورط الرئيس ترامب في دعم العدوان السعودي على شعب اليمن منذ مارس عام 2015 وتسخير القدرات العسكرية والمستشارين العسكريين في تنفيد النظام السعودي الحرب على المدنيين في اليمن..
وقال ترامب في الرسالة التي أعلن فيها استخدام الفيتو “هذا القرار محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، وهو ما يعرض للخطر أرواح مواطنين أميركيين وجنودا شجعانا، في الوقت الحالي وفي المستقبل”.
وأقر مجلس النواب مشروع القرار في أبريل/نيسان الجاري بينما أقره مجلس الشيوخ في مارس/آذار الماضي، في أول مرة يقر فيها مجلسا الكونغرس مشروع قانون بشأن صلاحيات الحرب الذي يقيد قدرة الرئيس على إرسال قوات للمشاركة في عمليات.
ولم يكن تصويت مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، بأغلبية 247 صوتا مقابل 175، ولا تصويت مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون بأغلبية 54 صوتا مقابل 46، كافيا لإبطال الفيتو الذي يحتاج إلى أغلبية الثلثين في المجلسين.
ويقول مؤيدو التشريع إن حملة القصف التي يشنها التحالف بقيادة السعودية في اليمن فاقمت الأزمة الإنسانية وينتقدون الرياض بشدة بسبب مقتل المدنيين.
كما يرون أيضا أن المشاركة الأميركية في اليمن تنتهك الإلزام الدستوري بأن الكونغرس، وليس الرئيس، هو من يقرر متى تخوض البلاد الحرب.
وأسفرت الحرب المستمرة منذ أربع سنوات في اليمن، بين التحالف السعودي الإماراتي على شعب اليمن عن مقتل عشرات الآلاف اغلبهم من المدنيين بينهم عدد كبير من الاطفال والنساء وتسببت كما وصفتها الأمم المتحدة بأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤول الشاباك الاسرائيلي : لابد ان تدفع حكومة نتيناهو ” الثمن ” لاستعادة الجنود الاسرى الاسرائيليين من قبض حماس

اكد رئيس جهاز الأمن العام ” الشاباك” ٫ ” يعكوب بيري ” ان حكومة الاحتلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *