أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / خسائر ايران بسبب السيول والفيضانات بلغت 2.5 مليار دولار ومصرع 76 شخصا وتضرر 4400 قرية و 14 ألف كيلومتر من الطرق

خسائر ايران بسبب السيول والفيضانات بلغت 2.5 مليار دولار ومصرع 76 شخصا وتضرر 4400 قرية و 14 ألف كيلومتر من الطرق

نقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية عن وزراء قولهم في اجتماع مجلس الشورى الاسلامي في طهران ٫ إن السيول الناجمة عن هطول أمطار غزيرة في أنحاء إيران في الأسابيع الماضية تسببت في خسائر تقدر بنحو 2.5 مليار دولار في شبكة الطرق والجسور والمنازل والأراضي الزراعية.

وتسببت السيول التي بدأت في 19 مارس آذار في مصرع 76 شخصا وأجبرت أكثر من 220 ألفا على النزوح إلى مراكز إيواء وتكافح وكالات الإغاثة للتعامل مع الكارثة. وتم نشر أفراد من القوات المسلحة من حرس الثورة الاسلامية والجيش وقوات التعبئة ” البسيج ” لمساعدة المتضررين.
وقال وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي لاعضاء مجلس الشورى الاسلامي : ان “السيول التي وقعت مؤخرا غير مسبوقة، تضرر منها 25 محافظة وأكثر من 4400 قرية“.
وأضاف أن السيول تسببت في خسائر تقدر بنحو 350 تريليون ريال {2.5 مليار دولار}.
وقال وزير الطرق والتنمية المدنية محمد إسلامي إن “14 ألف كيلومتر من الطرق لحقت بها أضرار كما تسببت الانهيارات الأرضية والسيول في تدمير أكثر من 700 جسر بالكامل”.
وقال مرتضى شاه زاده مدير صندوق الثروة السيادية الإيراني إن الرئيس حسن روحاني طلب من الزعيم الأعلى آية الله السيد علي خامنئي السماح له بسحب ملياري دولار من الصندوق لتمويل عمليات إعادة إعمار المناطق المتضررة. وأضاف شاه زاده أن قائد الثورة الاسلامية وافق من حيث المبدأ على هذا الطلب .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

انصار الله الحوثيون يتوعدون الامارات بشن هجمات نوعية تستهدف موانئها ومطاراتها انتقاما من حربها على شعب اليمن

توعد “أنصار الله” الحوثيون بأن تكون المطارات والموانئ الإماراتية أهدافا جديدة لقواتها، التي كثفت في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *