أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / جيش بوركينا فاسو يعلن اعتقال نحو 100 ارهابي من عناصر التظيمات التكفيرية الوهابية

جيش بوركينا فاسو يعلن اعتقال نحو 100 ارهابي من عناصر التظيمات التكفيرية الوهابية

أعلن جيش بوركينا فاسو الجمعة، أنّ العملية التي يشنها منذ شهر شرقي البلاد لمكافحة الإرهاب، أسفرت حتى الان عن اعتقال حوالي 100 ارهابي من تنظيمات تكفيرية تعتنق الايدولوجيا الوهابية ٫ ومقتل 7 من جنوده وجرح 9 آخرين.

وقال الجنرال مويس مينينغو رئيس أركان القوات المسلحة البوركينية للصحافيين في ” فادا نغورما ” عاصمة المنطقة الشرقية: “سقط لنا سبعة جنود خلال هذه العملية وأصيب 9 آخرون بجروح. العملية أفضت إلى اعتقال 100 إرهابي واحتجازهم في سجن مشدد”.
وقال أيضا إن ارهابيين لم يحدّد عددهم تمّ ” قتلهم ” في العمليات العسكرية، وأكّد أن عملية “أوتابوانو” أتاحت للدولة أن “تبسط سلطتها مجددا في هذا الجزء من البلاد حيث كان الناس يعيشون يوميا تحت تهديد وتنكيل جماعات مسلحة إرهابية ومنظمات إجرامية من كل الأشكال، وأعيد فتح أكثر من مئة مدرسة من أصل 200 كانت مقفلة”.
وأكد أن قيادة الجيش اتصلت بنظيراتها في الدول المجاورة بنين والنيجر وتوغو وطلبت منها التشدد في ضبط الحدود كي لا يتسلل عبرها عناصر ارهابية من التنميات الاسلامية التكفيرية، مشيرا إلى أن جيوش الدول الثلاث ردت على هذا المطلب بالإيجاب.
وتشهد بوركينا فاسو منذ 2015 هجمات لعناصر من تنظيمات تكفيرية تتزايد وتيرتها ودمويتها، امتدّت لمناطق عدة بما فيها العاصمة ما أجبر السلطات على إعلان حال الطوارئ في ست مناطق بالبلاد، حيث خلفت هذه الهجمات أكثر من 300 قتيل خلال أربع سنوات.
يذكر ان المنطقة تشهد تحالفا بين تنظيمات تكفيرية وهي ” القاعدة : و ” انصار الدين ” و ” المرابطون ” وكلها تعتمد الايولوجا الوهابية التكفيرية

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

فلاديمير زيلينسكي مرشح الرئاسة في اوكرانيا يعلن تلقيه التهنئة بالفوز من الرئيس السابق وواشنطن تسارع الى تقديم التهنئة له

أعلن المرشح للانتخابات الرئاسية الأوكرانية، فلاديمير زيلينسكي زعيم ” حزب خادم الشعب “، أن منافسه، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *