أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / موقع اخباري فرنسي : صفقة “ترامب وكوشنر ونتنياهو ” للفلسطينيين باسم “صفقة القرن ” هي ” خدعة القرن “

موقع اخباري فرنسي : صفقة “ترامب وكوشنر ونتنياهو ” للفلسطينيين باسم “صفقة القرن ” هي ” خدعة القرن “

وصف موقع ميديا بارت الاخباري الفرنسي إن خطة السلام الأميركية لفلسطين التي اطلق عليها ترامب اسم ” صفقة القرن ” بانها ” خدعة القرن ” حيث تصادر حقوق الفلسطينيين.

وأوضح الموقع الاخباري الفرنسي أن هذه الخطة التي أعلن عنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب ستشكل قطيعة مع الإجماع الدبلوماسي، وأنها تتجاوز إنكار معظم الحقوق الوطنية المعترف بها للفلسطينيين بموجب الشرعية الدولية، وستكون إنهاء لمشروع الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.
وذكر الموقع الاخباري الفرسي أن الخطة المعدة نظريا لحل القضية الفلسطينية القائمة منذ سبعين عاما، قد تؤول، إذا تم تنفيذها –حسب المعلومات التي تسربت منها والتي كُشفت لبعض الأطراف في المنطقة- إلى تصفية للقضية دون حل، كما هي مدرجة ومعروفة تاريخيا في القانون الدولي.
وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في جلسة استماع بالكونغرس مؤخرا إن “كل ما تم تجربته من قبل قد فشل”. وأضاف “أعتقد أن لدينا أفكارا جديدة ومختلفة”، مشيرا إلى أن خطتهم يجب أن تشكل قطيعة مع الإجماع التقليدي حول القضايا الرئيسة مثل القدس والمستوطنات واللاجئين.
وقال موقع ميديا بارت الاخباري الفرنسي ساخرا : “لك بعد ذلك أن تتخيل الاتجاهات التي ستملي فيها أفكار ترامب الجديدة والحديثة والمختلفة محتوى صفقة القرن، خاصة أن من يديرون هذا الاتفاق هم أناس عديمو الخبرة دبلوماسيا ولا معرفة لهم بالشرق الأوسط عدا إسرائيل التي يشاركون فيها ماليا في أعمال الاستيطان”.
وخص الموقع بالذكر جاريد كوشنر صهر ترامب الذي وصفته بانه تاجر عقارات تماما مثل والد زوجته (ترامب)، وجيسون غرينبلات مستشار ترامب الخاص للعلاقات الدولية، وديفيد فريدمان سفير الولايات المتحدة.
وبما أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قطع الاتصال مع واشنطن منذ الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، فإن كوشنر وجماعته –حسب موقع ميديا بارت- اكتفوا بالتعاون مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومعاونيه في وضع خطتهم للسلام، مع أن العديد من القادة العرب، بمن فيهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني وحكام خليجيون، وخاصة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، صديق كوشنر الشخصي، قدموا لهم بعض الاستشارة.
ومن الأدلة التي يمكن جمعها الآن من مصادر دبلوماسية مختلفة، يتضح من إعلان بومبيو أن الإجماع التقليدي يتم تجاوزه فقط، فيما يتعلق بقضايا رئيسة مثل القدس والمستوطنات واللاجئين، ولكن أيضا فيما يتعلق بالقضايا الأساسية الأخرى مثل الحدود والضمانات الأمنية، كما أوضح الموقع.
وأكد موقع ميديا بارت الاخباري الفرنسي أن “خطة كوشنر ونتنياهو” لا تتم -مثل المفاوضات السابقة- على أساس تبادل الأرض والتنازلات السياسية والقانونية والإستراتيجية، ولكن على أساس عرض “للقبول أو الرفض” ملهمه -حسب ترامب نفسه- هو أساليب تداول العقارات التي صنعت ثروته وثروة صهره.
وذكر الموقع الاخباري ر بأن إستراتيجية السلام من خلال الاقتصاد والنجاح الفردي تتجاهل عمدا حقوق الفلسطينيين باعتبارهم أمة، ليست جديدة بالمرة، ولكن هذه هي المرة الأولى التي تكون فيها العرضَ الرئيس لخطة سلام مقترحة للفلسطينيين، كما أن هذه هي أيضا المرة الأولى منذ اتفاقات أوسلو لعام 1993 التي يتم فيها التخلي عن إنجازات المراحل السابقة من المفاوضات.
وقال الموقع إن الطبيعة غير المتوازنة والمنحازة لهذه الخطة والتنازلات غير المتكافئة التي تتطلبها، تفسر جزئيا التأجيل مرات كثيرة لعرضها، خصوصا أن العديد من القادة العرب يمانع في المشاركة في تعبئة 25 مليار دولار لتمويل هذا المشروع المشكوك فيه، لأنه يخشى من حدوث غضب عارم لمواطنيه في مواجهة خطة مواتية لإسرائيل.
وختم الموقع بأنه ورغم اعتقاد المقربين من نتنياهو بأن ترامب قادر على فرض خطته للسلام في الوقت الذي يختاره، كما فعل عند اعترافه بالقدس وبضم الجولان، فإن الأمر هذه المرة قد يكون أكثر صعوبة، مما قد يبرر تأجيلا آخر لنشر الاتفاق حتى 14 مايو/أيار المقبل، ذكرى إعلان ديفيد بن غوريون لإنشاء دولة الكيان االاسرائيلي في عام 1948

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

فلاديمير زيلينسكي مرشح الرئاسة في اوكرانيا يعلن تلقيه التهنئة بالفوز من الرئيس السابق وواشنطن تسارع الى تقديم التهنئة له

أعلن المرشح للانتخابات الرئاسية الأوكرانية، فلاديمير زيلينسكي زعيم ” حزب خادم الشعب “، أن منافسه، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *