أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ارتفاع مناسيب المياه في الخزانات والسدود في العراق الى مستويات تاريخية

ارتفاع مناسيب المياه في الخزانات والسدود في العراق الى مستويات تاريخية

أكد مسؤولون في وزارة الموارد المائية ، أن منسوب ارتفاع المياه في الخزانات والسدود في البلاد وصل إلى مستويات تاريخية، فيما تواجه آلاف العائلات نزوحا محتملا جراء مزيد من الفيضانات.

وامتلأت الخزانات المائية الأربعة الرئيسية في العراق، وأدت إلى ارتفاع منسوب نهري دجلة والفرات للمرة الأولى منذ عقود، وذلك عقب موجة أمطار وذوبان الثلوج في تركيا وإيران المجاورتين.
من جهته، قال مدير سد سامراء شمال بغداد، كريم حسن، إن “المياه المحولة إلى الخزان الطبيعي في بحيرة الثرثار وصلت إلى مستويات لم تشهدها المنطقة من قبل”.
وأضاف: “اليوم يمرر ناظم الثرثار أعلى منسوب في تاريخه.. لم نر مستوى مماثلا منذ بناء المنشأة عام 1956، يعني منذ 63 عاما”.
وشمالا، قال مدير سد دوكان، حمه طاهر: “لم نشهد منذ العام 1988 ارتفاعا مماثلا في منسوب المياه”، داعيا السكان المجاورين للسد إلى ترك منازلهم.
وأشارت وزارة مصادر الموارد المائية إلى أن فائض المياه سيحفظ في الخزانات قبيل موجات الجفاف المتوقعة خلال أشهر الصيف القاسية في البلاد، وكإجراء وقائي حظرت على المزارعين محاصيل تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه.
وأدى ارتفاع منسوب المياه في دجلة والفرات النهرين الرئيسيين في البلاد وخصوصا في المناطق الجنوبية، إلى غرق محاصيل زراعية في بعض القرى، إذ غطت السيول أكثر من 30 ألف دونم زارعي في محافظة البصرة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

5 صواريخ تستهدف القاعدة العسكرية الامريكية في حقل العمر النفطي شمال شرق سوريا

أعلنت خلية الإعلام الأمني  يوم الأحد ضبط مركبة انطلقت منها صواريخ استهدفت قاعدة للتحالف الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *