أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / انباء عن انسحاب مصر من ” الناتو العربي” الموجه ضد ايران برعاية امريكية ودعم وتمويل من السعودية والامارات

انباء عن انسحاب مصر من ” الناتو العربي” الموجه ضد ايران برعاية امريكية ودعم وتمويل من السعودية والامارات

نقلت وكالة رويترز عن أربعة مصادر مطلعة قولها إن مصر انسحبت من الجهود الأميركية مع حلفائها من من الانظمة العربية لتشكيل “الناتو العربي” بما تسميه الولايات المتحدة بنفوذ إيران في المنطقة وذلك بتمويل مباشر من السعودية والامارات وبتنسيق مع اسرائيل.

وذكرت المصادر أن مصر أبلغت قرارها للولايات المتحدة والأطراف الأخرى المعنية بالتحالف الأمني في الشرق الأوسط المقترح تشكيله، قبل اجتماع عقد يوم الأحد الماضي في الرياض.
وأضاف المصدر أن القاهرة لم ترسل وفدا إلى الاجتماع الذي يعتبر الأحدث في إطار السعي لإعطاء دفعة للجهود التي تقودها الولايات المتحدة لجمع الحلفاء العرب في معاهدة أمنية وسياسية واقتصادية للتصدي لإيران.
وقال مصدر عربي -طلب عدم نشر اسمه- إن مصر انسحبت لتشككها في جدية المبادرة، فهي لم تر بعد خطة أولية تحدد ملامح هذا التحالف، ولأن وضع خطة ينطوي على خطر زيادة التوتر مع إيران.
وتابع المصدر في حديثه لوكالة رويترز: أن الغموض المحيط في ما إذا كان الرئيس ترامب سيفوز بولاية ثانية العام المقبل واحتمال أن يتخلى من يخلفه عن المبادرة ٫ عاملان ساهما في اتخاذ مصر القرار، في حين قال مصدر سعودي عن المبادرة “إنها لا تسير كما ينبغي”.
ووفقا لوثيقة سرية للبيت الأبيض اطلعت عليها رويترز العام الماضي، فإن المبادرة -التي اقترحتها السعودية للمرة الأولى عام 2017- تهدف إلى الحد أيضا من نفوذ روسيا والصين المتزايد في المنطقة.
يذكر ان إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي اعطي وعودا كبيرة لاسرائيل في تشكيل حلف عسكري ضد ايران ٫ تعمل ادارته بهدوء على إنشاء تحالف أمني من ست دول خليجية إضافة لمصر والأردن، ويعرف هذا التحالف بشكل غير رسمي باسم “الناتو العربي”، كما يحمل أيضا أسماء مثل “ميسا” و”تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي”.
والدول الخليجية الست هي السعودية والإمارت والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين.
وقال كبير الباحثين بمركز كارنيغي لدراسات الشرق الأوسط يزيد الصايغ لموقع ديفينس نيوز:” إن فكرة الناتو العربي غير مقنعة فهي ببساطة لن تحدث.”
وأضاف قائلا:”لمضت اربع سنوات منذ إعلان السعودية عن تحالف إسلامي كبير لمكافحة الإرهاب والذي لم يسفر عن شيء، كما أن مجلس التعاون الخليجي فشل في الاتفاق في الجانب الدفاعي بل وفشلت السعودية والإمارات في شن حرب منسقة في اليمن لذلك لا يوجد مؤشر على إمكانية تنظيم حلف كالناتو العربي.”

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

فلاديمير زيلينسكي مرشح الرئاسة في اوكرانيا يعلن تلقيه التهنئة بالفوز من الرئيس السابق وواشنطن تسارع الى تقديم التهنئة له

أعلن المرشح للانتخابات الرئاسية الأوكرانية، فلاديمير زيلينسكي زعيم ” حزب خادم الشعب “، أن منافسه، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *